السياحة هي الانتقال من مكان الى اخر بهدف الترفيه والتغيير واكتساب المعرفة واكتشاف أماكن جديدة نسمع عنها فقط بأنها جميلة ورائعة فتراودنا فكرة رؤيتها والتمتع بمناظرها حتى تكون لدينا خلفية عنها من جميع النواحي سواء من ناحية الجمال او من ناحية الموقع او حتى من ناحية معالمها التاريخية والجغرافية . ومن ناحية المعرفة لتقاليد وعادات الدول الأخرى  سواء كانت دول عربية او اوروبية.


شوارع بيروت القديمة - لبنان

 اهم  شي هو الإنتقال من منطقة الى منطقة داخل  البلد الواحد او من بلد إلى بلد اخرى مع مراعاة هاجس التغيير للأحسن وللأفضل كما يقال في الحركة بركة فمن الممكن سفرة تقلب موازين حياتك للأفضل نفسيا وماديا لم لا.

السائح انواع كلاً على حسب مبتغاه  يوجد من يريد اكتشاف اماكن جبلية مليئة بالمغامرات كما يوجد من يريد المناظر الخضراء من زرع وحياة ريفية  ومن يريد اماكن ترفيهية من العاب و اماكن للتسلية …إلخ


واحات صحراء ليبيا
فالسّفر مرغوب من قبل الكثير من النّاس لأسبابٍ كثيرة، وما نشاهده ونقرؤه يوميًّاً من الإعلانات التي تروّج لبرامج السّفر والسّياحة ما هو إلّا مؤشّر عن رغبة النّاس المتزايدة في السّفر والتّرحال من مكان لآخر، وعلى الرّغم من بعض العوائق التي تواجه قطاع السّياحة إلّا أنّ الإقبال عليه يبقى موجوداً في كلّ البلدان، والسّياحة مهمّة للفرد والمجتمع.


سيدي بوسعيد - تونس

اساسيات القيام بالسياحة ممكن اختصارها فيما يلي :

  1. الحصول على تأشيرة للسفر/على حسب الاتفاقيات محليا ودولياً
  2. تذكرة السفر / جو – بر – بحر / على حسب  الوجهة .
  3. وسيلة النقل بأشكاله
  4. الإيواء باشكاله
  5. برنامج لنشاطات الرحلة السياحية
وهران - الجزائر

انواع السياحة وذلك :

حسب الهدف منها :

  1. السياحة الدينية
  2. السياحة الرياضية
  3. سياحة المؤتمرات
  4. السياحة الثقافية
  5. السياحة العلاجية
  6. السياحة الترفيهية
  7. السياحة العقارية
  8. السياحة العلمية
الاسكندرية - مصر
حسب الموقع الجغرافي:

  1. السياحة الداخلية : هي تنقل الأفراد ضمن حدود دولهم
  2. السياحة الإقليمية : هي سفر الأفراد من بلدهم إلى البلدان المجاورة لها
  3. السياحة الدولية : هي سفر الأفراد إلى دول أخرى في العالم
شفشاون - المدينة الزرقاء - المغرب
حسب عدد السياح وتنظيمهم

  1. السياحة الفردية
  2. السياحة الجماعية
صخرة الروشة - بيروت - لبنان

اهمية وفائدة السياحة:

  1. هي ركيزة مهمة من ركائز الاقتصاد للدول و يعزز و يقوي الإنتاج المحلي و يزيد من الدخل القومي ، و يوفر أيضاً العملة الصعبة داخل الدول ، فكثير من دول العالم تعتمد على السياحة مثل مصر و الإمارات و المغرب و أسبانيا وغيرها من دول العالم.
  2.  
  3. هي أداة لنقل عادات و تقاليد الدول لبعضها و نقل التراث الثقافي أيضاً ، لأنه عندما يسافر الإنسان من بلد إلى أخرى يتعرف على عادات و تقاليد شعبها و ينقلها لبلده عند عودته إليها ، و هذا يقوي العلاقات بين شعوب العالم و الدول بعضها البعض.
  4.  
  5. هي وسيلة نقل و تسويق بشكل حضاري للدول ، فبسبب السياحة يمكن للفرد التعرف على صناعات و نشاطات أخرى لم يكن يعلمها  ، لذلك تحتاج الدول إلى السياحة لتعزيز صناعتها وتقوية الدخل القومي بها
  6.  
  7. هي وسيلة قوية للقضاء على البطالة و خلق فرص عمل للشباب ، لأن قطاع السياحة يعمل على توظيف الأفراد بكثرة في المطاعم و الفنادق و المحلات مما يؤدي و يساعد على القضاء على البطالة
  8.  
  9. هي داعم قوي و مفيد لقطاعات الدولة جميعاً بشكل مباشر أو غير مباشر ، فهي تساهم في تنمية الاقتصاد و كافة قطاعات الدولة ، ومن شأنها رفع اقتصاد الدولة و زيادة دخل الأفراد داخل المجتمع و الهدف الأسمى للسياحة هو التقارب ونشر السلام بين شعوب العالم أجمع.



ملاحظة:

تحدثت عن السياحة بشكل عام ومختصر لتبسيط الفكرة للقارئ بحيث تكون المقالات القادمة كلها عن كل ما يتعلق بالسياحة سواء من قريب او من بعيد بمعنى  كل ما له علاقة بالسياحة على خطوات منظمة من الأهم إلى المهم إلى المناسب .

للتواصل مع ادارة المدونة
سهير أنور خان
suhairanwarkhan@gmail.com


0 Comments