من أهم معالم الإزدهار الإقتصادي في أي دولة هو التطور العمراني والعقاري. فإن المشاريع العقارية الكبرى تحرك عجلة الإقتصاد بقوة عن طريق ضخ الكثير من الأموال في اسواق العقارات .



كما إن القائمون على المشاريع العمرانية والعقارية يسعون دوماً لإنجاح اعمالهم بشتى الطرق حيث يستعينون بأكبر الخبرات في المجالات العمرانية والخدمات التي ترافقها في سبيل خلق عروض مغرية لما تحتويه هذه المشاريع من اضافات خدماتية ومواصفات عقارية تفوق الخيال. وتطور هذا التنافس ليصل لمستوى التنافس العالمي فأصبحت الدول تتنافس فيما بينها في المجال العقاري لاجل خلق افضل مناخ وافضل عروض وافضل مكاسب .

أن ازدهار القطاع العقاري يجر معه الازدهار في قطاعات أخرى مرتبطة به بصورة مباشرة أو غير مباشرة مثل قطاع صناعة وتجارة مواد البناء وقطاع السياحة والسفر وقطاع الخدمات وقطاع التجزئة والقطاعات التعليمية والصحية وحتى النقل والمواصلات.إن القطاع العقاري يستوعب أكبر نسبة من العمالة التي تضم جميع الفئات والأعمار وبالتالي يساهم ايضا في خفض نسبة البطالة لدى الشعوب  ومن ضمن القطاعات الأخرى التي ازدهرت بسبب ازدهار القطاع العقاري هو قطاع السياحة والسفر حيث تم تنشيط نوع جديد من السياحة تسمى السياحة العقارية سيتم التطرق لها في القسم الاخر من هذه المقالة.

وحسب التقارير الاقتصادية العالمية تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من اكثر الدول المنافسة في هذا المضمار على المستوى العالمي وهذا يظهر جلياً وواضحاً من خلال التطور العمراني الهائل التي شهدته وتشهده الامارات العربية المتحدة والذي كان السبب في تهافت الكثير من المهتمين بالعقار والاستثمار العقاري لشراء مساكن او فلل او مكاتب او ابنية بكاملها اما للاستخدام الشخصي والسكن في الامارات بسبب الحياة الراقية ذات الرفاهية العالية التي توفرها الامارات او استخدامها في مشروع تجاري او استثماري نظرا للتسهيلات العديدة التي توفرها الامارات لرؤوس الأموال العربية والعالمية القادمة اليها والباحثة عن الاستثمار وازدهار الاعمال.
كما ان اهتمامات الامارات العربية المتحدة في الجانب العقاري حذى بها لتنظيم معرض خاص بالعقارات ينعقد كل عام حيث يعتبر أكبر منصة للمبيعات العقارية في منطقة الشرق الأوسط، لكل من سوق العقارات المحلي والدولي.

وبحسب ماتحدثنا عنه في مستهل مقالتنا هذه ان من اكثر القطاعات تأثرا بالازدهار العقاري هو قطاع السياحة والسفر حيث تم استحداث او الاهتمام بجانب مهم من جوانب السياحة واسمه السياحة العقارية فدعونا نتحدث بنوع من التفصيل عن مثل هذا النوع من السياحة.

تعريف السياحة العقارية :

هي احد مجالات السياحة يكن المهتمون بالعقارات عملاء لها وباحثون عنها فتقوم الشركات بتنظيم برامج سياحية بالتعاون مع مكاتب سياحية متخصصة هدفها تعريف الراغبين بشراء العقارات عن المشاريع وانواع العقارات ومعاينتها بانفسهم .

انتشر هذا النوع من السياحة كثيرا في الآونة الاخيرة بسبب التطور الذي يشهده سوق العقارات في العالم واصبحت كثير من الدول تهتم به خاصة بعد ظهور فئة من العملاء من دول عربية واجنبية يهتمون باقتناء عقارات في مختلف الدول خاصة المتطورة سياحياً واقتصادياً.

ويختلف اهتمام العملاء بنوعية العقارات باختلاف المستوى الاقتصادي لكل بلد وطبيعة وطقس كل بلد والتسهيلات المقدمة فيها في جانب تملك العقار سواء كان للاستخدام الشخصي او مخصص للاستخدام لتطوير الاعمال مثل فتح مشاريع وشركات واعمال استثمارية.

ماهو برنامج السياحة العقارية :

هو العمل على اعداد برنامج سياحي يسمى ببرنامج السياحة العقارية يشمل دعوة المشتري الراغب في شراء عقار ما حيث يتم ترتيب اجراءات سفره للبلد المتواجد فيها العقارات المطلوبة من حيث استخراج تأشيرة السفر ومن ثم الترتيب لاستقبال العميل من المطار ومرافقته الى مقر اقامته الذي يتم الاتفاق عليه في البرنامج السياحي ومن تم عمل جولات مسح ونزول ميداني لموقع المشاريع العقارية المطلوب معاينتها وتخصيص يوم زيارة سياحية للمدينة المحددة في البرنامج .

تكلفة البرنامج السياحي في البداية يتم احتسابها على العميل الراغب في شراء العقار وفي حال تم الاتفاق على شراء عقار معين فإن تكلفة البرنامج السياحي يتم خصمها من قيمة العقار.

الهدف من برنامج السياحة العقارية :

ان يتعرف العميل الراغب بشراء العقار عن مبتغاه عن كثب ومعاينة كل الظروف المحيطة بالعقار من حيث موقعه والخدمات المقدمة فيه والتسهيلات المتوفرة وفي حالة عدم اقتناعه بعقار ما يكن هناك بديل سريع يتم  ايجاده بحسب مواصفات ومتطلبات وشروط العميل.
اذن فهي رحلة سياحية ذات هدف تسويقي وبيعي .

مكان ظهور ونشاط السياحة العقارية في العالم :

ظهرت في البداية في الولايات المتحدة الامريكية وكندا ثم تطورت بعد ذلك الى الدول الاوربية التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وتعتبر من اهم الوجهات السياحية في العالم.

وفي الآونة الأخيرة بدأت شهرتها تتوزع لتكتسح بقوة في تركيا والامارات العربية المتحدة وبقية دول الخليج العربي ودول الشرق الاوسط وجزر الكاريبي والمحيط الهندي.

للتواصل مع كاتبة المقالة
سهير أنور خان
suhairanwarkhan@gmail.com

0 Comments