تتميز سلطنة عمان بتضاريسها الجبلية المعروفة عنها بالقساوة والصلابة والتي تتوزع بين الشمال في جبال مسندم والجبل الأخضر و جبل شمس وفي الجنوب حيث سلسلة جبال ظفار. يقصد هذه الجبال الكثير من السياح والزوار الذين يحبون الاطلاع على خفايا روعتها واتساع رقعتها وما تتميز به من مناظر خلابة، وأخرى يتخذها المغامرون في رؤية شواهد الطبيعة القاسية وما تخفية في جنح الظلام أثناء الارتحال والمبيت ليلاً أو ما تظهره من جمال مع بزوغ الشمس وطوال شروقها.




وهناك جبل طالما يرتاده الزوار والسياح كونه يعتبر موقعاً سياحياً جاذباً لما يتمتع به من مقومات السياحة هو جبل سمحان ، أحد الجبال الشاهقة في شبة الجزيرة العربية ، يقع في ظفار جنوب سلطنة عمان ، وهو الجزء الشرقي من سلسلة جبال ظفار ، تتقاسمه إدارياً ولاية سدح و ولاية مرباط في محافظة ظفار سلطنة عمان · يعتبر جبل سمحان من أهم السلاسل الجبلية في محافظة ظفار، ويبلغ أقصى ارتفاع له 2,100 متر، ويضم جبل سمحان العديد من السهول تتخللها ممرات ضيقة وعميقة يصل بعضها إلى نحو 1,000 متر.


يتميز الجبل ببيوت منتشرة على سفوحه وسكان يعملون وينشطون في رعي الإبل والأبقار وتربية المواشي والعمل على رعايتها والاهتمام بهذه الثروة الحيوانية كونها عاملاً أساسياً في كسب الرزق. حيث يقع الجبل شرق مدينة صلالة ويبعد عنها مسافة 75 كيلومتراً ويتميز بارتفاعه الشاهق وسفوحه شديدة الانحدار وندرة تعرضه للأمطار الموسمية، ويتكون في أغلبه من الصخور الجيرية القاعدية ويعتبر الجزء الأكبر منه محمية طبيعية. كما يتميز سهل جبل سمحان بوجود النباتات المتفرقة والمنتشرة هنا وهناك مع وجود بعض أشجار السمر و أشجار اللبان ، وبها ممرات جبلية ضيقة وتمتاز بوجود منسوب المياه الأكثر فيها من مجرى السيول الموسمية ، والتي تتميز بإعتبارها مصدرا هاما للمياه لمعظم الحيوانات المتواجدة في المنطقة ، كما تتميز هذه المنطقة الجبلية بوجود كائنات وحيوانات منها النمر العربي (بإعتباره أحد الحيوانات النادرةً) إلى تواجد عدد من الثدييات الأخرى مثل الوعل النوبي والغزال العربي والثعالب ، والأرنب البري ، الوبر الصخري ، أبو شوك الهندي ، القنفذ الصحراوي والعديد من أنواع الطيور . في بعض الأحيان قد تتواجد الحيوانات المحلية المفترسة . وتشمل الحيوانات المفترسة الأخرى ، والتي توجد في المحمية ، الوشق ، الضبع المخطط والذئب العربي .


بعد أن كان من الصعب الوصول إلى جبل سمحان من الركن الجنوبي الشرقي من محافظة ظفار ، ومحافظة جنوب عمان ، إلا أنه الآن أصبح من السهل الوصول إليها برا عن طريق السيارة او الباص.


للتواصل مع معدة المقالة سهير أنور او المصور مشعل الخريفي:

suhairkhan68@gmail.com

3 Comments