للعام التاسع على التوالى، احتفظت هونج كونج بمركز الصدارة في جميع احصائيات افضل الوجهات السياحية على المستوى العالمي فهي اكثر مدينة يتم زيارتها في كوكب الارض.

فقد كشف الباحثون في السوق السياحية عن النتائج عبر مسح ميداني تم اجراءه حول أفضل 100 وجهة في العالم لعام 2017 واظهرت النتائج أن الأراضي الآسيوية قد اجتذبت حوالي 26 مليون زائر في العام السابق، وهو عدد يتوقع أن يتضخم ليصل إلى 44 مليون زائر بحلول عام 2025.
في المرتبة الثانية جاءت بانكوك باحصائية 21,25 مليون زائر 2016 والنمو السنوي ما يقارب من 10%.
المنافسه الكبيره من قبل لندن دفعتهاا بقوة للوصول إلى المركز الثالث 19.2 مليون زائر في عام 2016 و 19.8 مليون في عام 2017.
ويستند الترتيب على الأبحاث الدولية في 100 دولة على مستوى العالم لاحصائية الوافدين الذين يقضون 24 ساعة أو أكثر في المدينة الواحدة.

آسيا:
وقال ووتر جريتس، كبير محللي السفر والمؤلف الرئيسي للتقرير، إن المدن الآسيوية سيطرت على 41 من أفضل 100 وجهة في العالم في عام 2017، ومن المرجح أن تصل إلى 47 بحلول عام 2025 في سوق السفر العالمي.
ومازالت الصين هى المتصدرة عندما يتعلق الامر بالتصنيفات كما ان هونج كونج تعزى نجاحها الكبير الى موقعها الاستراتيجى وعلاقاتها التجارية والاقتصادية.
برغم انه قد شهدت هونج كونج انخفاضا فى النمو السياحي فى عام 2017 بسبب بعض التوتر بين الصين وبعض الدول، بيد ان المراقبون يتنبأون بان هذا سيكون قصير الاجل ولن يستمر طويلا.
وفي الوقت نفسه، شهدت سيول انخفاضا بنسبة 15٪ تقريبا في عام 2017، حيث تم التوقع لها ب 7.66 مليون زائر ولكن لم يصل لهذا المعدل – وهو ما يعزى الى التوترات الخاصلة بين كوريا الجنوبية والصين.

أوروبا:
إزدادت أهمية المدن السياحية الاوربية بشكل مطرد عن السنوات السابقة وقد تم تحقيق ما مجموعه 1.2 مليار رحلة في اوربا مقارنة بجميع أنحاء العالم في العام الماضي، مع زيارات ما يقرب من النصف في الاحصائيات العامة.
فأكثر من نصف الزوار القادمين إلى المملكة المتحدة يزورون لندن والتي تجتذبهم جدا فتعتبر المدينة الأكثر زيارة في المملكة المتحدة – ثم تأتي أدنبرة بنسبة أقل من 10٪عن مدينة لندن.
وقد تأثر أداء المدن الأوروبية بشدة بسبب الإرهاب، حيث سجلت كل من بروكسل وباريس ونيس واسطنبول أداء هابطاً.
هيراكليون كريت تعتبر نسبياعاصمة مستقرة ، في ثاني أكبر مدينة أوروبية فائزة في عام 2017، مسجلة نموا بنسبة 11.2 بالمئة.
ومع ذلك، تقول كارولين بريمنر، رئيسة أبحاث السياحة الدولية، إن الإرهاب قضية شائكة لا تستطيع المدن الكبرى أن تطالب بالحصانة منه.
أكد تقرير جديد أصدره المجلس العالمي للسفر والسياحة هذا الأسبوع أن لندن هي أكبر مدينة ينفق عليها الزائرين في أوروبا، حيث بلغ انفاق الزوار القادمين من كل دول العالم 14.7 مليون دولار في عام 2016.

الأمريكتين:
تصدرت نيويورك الاحصائيات برغم انه كان متوقع تحقيق 13.1 مليون زائر في عام 2017 ثم تليها ميامي الا ان الفعلي كان 8 ملايين وتعتبر من المدن الأكثر شعبية في الأمريكتين من حيث الزوار على مستوى العالم.
لقد هيمنت الولايات المتحدة على التصنيف العالمي بين المدن في الأمريكتين، ولكن هناك تحذير من عدم الارتياح العالمي بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض مما يجعل الأداء المستقبلي غير مؤكد.
المدن التي أظهرت أقوى نمو في عام 2017 خارج الولايات المتحدة هي كانكون وتورنتو ومكسيكو سيتي وفانكوفر وبونتا على رأس القائمة.

الشرق الأوسط وأفريقيا:
وصلت دبي على رأس القائمة مع حدوث نمو بنسبة 7.7٪ و 16 مليون زائر وتلتها مكة المكرمة بنسبة نمو 9.8٪ و 8.7 مليون زائر، وكانتا أكبرالفائزين في هذه المنطقة لعام 2017.
وتعد جوهانسبرج الواقعة جنوب الصحراء الكبرى فى افريقيا المدينة الوحيدة التي وصلت لاعلى مستوى لتصبح واحدة من اكبر 100 دولة في العالم بيد ان القائمين بالدراسات يشيدون بالجهود الافريقية لفتح الحدود فى الوقت الذى تغلق فيه الدول الاخرى حدودها.
ويسمح جواز السفر الافريقى الذى تم اطلاقه فى يوليو 2016 السفر بدون تأشيرة الى جميع الدول الاعضاء ال 53، بينما بدأت غانا فى العام الماضى بفرض تأشيرات دخول لجميع الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقى.
أما أفضل 25 مدينة الاعلى في نسبة الزوار لعام 2017، فهي كالتالي:

أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم لعام 2017
هونغ كونغ

بانكوك

لندن

سنغافورة

ماكاو

دبي

باريس

مدينة نيويورك

شينزهين

كوالالمبور

فوكيت

روما

طوكيو

تايبي

اسطنبول


سيول

غوانغزهو

براغ

مكة

ميامي فلوريدا

نيو دلهي
 
بومباي

برشلونة

باتايا

شانغهاي


0 Comments