تزداد شعبية وأهمية مفهوم السياحة الفضائية في الوقت الحالي ، وهناك عدد متزايد من الشركات التي تشارك في نشاط صناعة السياحة الفضائية.

يعد مفهوم السياحة الفضائية أحد أكثر المفاهيم الناشئة إثارة في صناعة السياحة بصورة عامة ، وقد بدأت عدة شركات بالفعل في إحداث موجة من التطور وذلك من خلال وضع خطط لتقديم أشكال مختلفة من رحلات الفضاء التجارية في المستقبل القريب.

في هذه المقالة ، سوف نكتشف ونعرف المزيد عن صناعة السياحة الفضائية ، تاريخها ، والشركات التي من المرجح أن تقدم هذه الخدمات ، وما يخبئه المستقبل لهذه الصناعه.

المفاهيم والتعريفات – تعريف السياحة الفضائية – تعريف سياحة الفضاء

ما هي السياحة الفضائية او سياحة الفضاء ؟

ببساطة ،

تشير السياحة الفضائية إلى نشاط السفر إلى الفضاء للأغراض الترفيهية. يشار إليه أحيانًا على أنه استكشاف الفضاء ، أو رحلات الفضاء الشخصية ( فردية أو جماعية ) ، أو رحلات الفضاء البشرية التجارية ، وتشمل الرحلات الفضائية التي تكون شبه مدارية ، أو مدارية ، وحتى خارج وداخل مدار الأرض.

السياحة الفضائية – سياحة الفضاء هو جزء متخصص آخر من صناعة الطيران الذي يسعى إلى منح السياح القدرة على أن يصبحوا رواد فضاء والقيام بتجربة سفر إلى الفضاء للأغراض الترفيهية أو للأعمال.

السياحة الفضائية – سياحة الفضاء هو سفر الإنسان إلى الفضاء لأغراض ترفيهية. وهناك عدة أنواع مختلفة لهذا النوع من السياحة ، بما في ذلك السياحة الفضائية المدارية وشبه المدارية والقمرية وغيرها.

تتضمن بعض التعريفات أيضًا القيام برحلات فضائية افتراضية في المستقبل سيتم إجراؤها لأغراض تجارية.

تاريخ موجزعن السياحة الفضائية

في حين أن مفهوم السياحة الفضائية لا يزال يبدو شيئاً ليس فعلياً او حقيقياً انما هو مستقبليًا اكثر ، إلا أنه في الواقع له تاريخ سابق راسخ حتى الآن ، ومع ذلك ، فإن وكالة الفضاء الروسية هي الشركة الوحيدة التي نجحت في تسهيل مهمة السياحة الفضائية المدارية.

حدث هذا بشكل أساسي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، حيث تم نقل سبعة سائحين من الأرض إلى الفضاء. لغرض القيام بالسياحة الفضائية ، والسفر الترفيهي في الفضاء ، سواءً كان على المركبات المملوكة للحكومة الروسية مثل Soyuz ومحطة الفضاء الدولية (ISS) أو على المركبات الميدانية من قبل الشركات الخاصة.

منذ أول رحلة فضاء قام بها اول سائح فضاء في العالم في 28 أبريل 2001 – وهو رجل الأعمال الأمريكي دينيس تيتو – اكتسبت السياحة الفضائية مكانة بارزة جديدة خاصة مع توفر المزيد من فرص السياحة شبه المدارية والمدارية.

أوقفت وكالة الفضاء الروسية عملياتها الخاصة بالسياحة الفضائية في عام 2010. ومنذ ذلك الحين ، بدأت عدد من الشركات التجارية الخاصة في المتابعة بكل مايخص بالسياحة الفضائية ، مما نتج عنه تقديم مقترحات مختلفة في هذا المجال.

كيف ستبدو السياحة الفضائية في المستقبل – مستقبل سياحة الفضاء ؟

 على المدى القصير ، من المحتمل أن تستمر شعبية سياحة السفر إلى الفضاء في النمو ، ومن المتوقع أن شركات مثل Virgin Galactic و Blue Origin ستقدم رحلات فضائية شبه مدارية للعملاء الذين بإمكانهم الدفع مقابل القيام بهذا النوع من السياحة المكلف جدا. وفي الوقت نفسه ، ستقوم العديد من الشركات بمتابعة القيام برحلات الفضاء المدارية ، ومن بينها شركة بوينج.

ومع ذلك ، بالنظر إلى المستقبل ، من المرجح أن ينطلق الاهتمام بصناعة السياحة الفضائية حقًا عندما تمتد السياحة الفضائية إلى ما وراء مدار الأرض ، خاصة إذا أصبحت المهمات القمرية مجدية مالياً ولوجستياً.

مع هذا ، تجدر الإشارة إلى أن السياحة الفضائية من المرجح أن تظل باهظة الثمن في المستقبل القريب. كما أنها تتطلب جهدًا بدنيًا ، مما يعني أنها ستكون متاحة فقط للأشخاص الذين يجتازون اختبارات اللياقة البدنية ويخضعون لبرامج تدريبية استعدادًا لرحلتهم القادمة.

السياحة الفضائية المدارية وشبه المدارية

السياحة الفضائية المدارية

حدث ظهور السياحة الفضائية في نهاية التسعينيات بصفقة بين الشركة الروسية ميركورب والشركة الأمريكية سبيس أدفينشرز ليمتد. ميركورب كانت مشروعًا خاصًا مسئولًا عن محطة الفضاء مير. وذلك لتوفير دخل لصيانة محطة الفضاء القديمة هذه، فقررت شركة Mir Corp بيع رحلة إلى مير ، وأصبح تيتو أول مسافربرحلة سياحة الى الفضاء قام بالدفع لها. ومع ذلك ، قبل أن يتمكن تيتو من القيام برحلته ، تم اتخاذ قرار بإزالة مير ، وبعد تدخل شركة Space Adventures Ltd. – تم تحويل المهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

 أمضى تيتو ، الذي دفع 20 مليون دولار مقابل رحلته على متن المركبة الفضائية الروسية سويوز TM-32 ، سبعة أيام على متن محطة الفضاء الدولية ويعتبر أول سائح فضاء في العالم. ومع ذلك ، نظرًا للتدريب الشاق الذي كان مطلوباً لمهمته ، اعترض تيتو على استخدام كلمة سائح في رحلة فضاء، ومنذ قيامه بالرحلة ، تم استخدام مصطلح مشارك في رحلات الفضاء في كثير من الأحيان للتمييز بين المسافرين إلى الفضاء التجاريين ورواد الفضاء المهنيين.

استمرت السياحة الفضائية المدارية في النمو بعد مهمة تيتو ، فهناك رحلات إلى محطة الفضاء الدولية قام بها كلاً من مليونير الكمبيوتر الجنوب أفريقي مارك شاتلوورث في عام 2002 ورجل الأعمال الأمريكي جريجوري أولسن في عام 2005. وتبع هؤلاء المسافرين رجل الأعمال الأمريكي المولود في إيران أنوشه أنصاري ، الذي أصبح رابع مسافر في رحلة مدفوعة الرسوم عندما زار محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2006.

في العام التالي انضم الملياردير الأمريكي تشارلز سيموني إلى صفوف المشاركين في رحلات الفضاء عندما شارك في رحلة مع اثنين من رواد الفضاء على متن سويوز تي إم إيه – 10 ولمدة 10- مع إقامة ليوم واحد في محطة الفضاء الدولية ، وقام سيموني برحلة ثانية في عام 2009.

تم إطلاق رحلة المشارك السادس في رحلة الفضاء وهو مطور ألعاب الفيديو الأمريكي ريتشارد جاريوت ، في أكتوبر 2008. وأثناء قيامه برحلته ، أصبح غاريوت أول أمريكي من الجيل الثاني في الفضاء منذ ذلك الحين وقد كان والده أوين جاريوت رائد فضاء سابق.

كان رواد الفضاء ألكسندر فولكوف وابنه سيرجي أول مسافرين إلى الفضاء في رحلة مكونة من أب وابنه . كان سيرجي فولكوف على متن محطة الفضاء الدولية عندما وصل الى غاريوت.

 لم يسافر أي مشارك في رحلات فضاء إلى محطة الفضاء الدولية والتي كانت اخرها رحلة رائد الأعمال الكندي غاي لاليبرتي في عام 2009 ، لكن شركة سبيس أدفينشرز أعلنت أن راكبين سيسافران إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2021.

منذ عام 2007 عرضت شركة Space Adventures القيام برحلة فضائية حول القمر على متن المركبة الفضائية Soyuz مقابل رسوم قدرها 100 مليون دولار للرحلة.

 السياحة الفضائية شبه المدارية

على الرغم من أن صناعة السياحة الفضائية المدارية حظيت باهتمام إعلامي كبير بعد رحلة تيتو ، إلا أن الشركات الأخرى كانت تعمل بجد أيضًا في محاولة لجعل السياحة الفضائية عرضًا مربحًا من خلال تطوير مركبات شبه مدارية مصممة لنقل الركاب إلى ارتفاع 100 كيلومتر (62 ميلًا).

بالإضافة إلى هدف جعل السياحة الفضائية مجدية تجاريًا ، كانت الشركات تتنافس على جائزة Ansari X ، وهي جائزة بقيمة 10 ملايين دولار قدمتها مؤسسة X Prize لأول منظمة غير حكومية تقوم بإطلاق مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام إلى الفضاء مرتين في غضون أسبوعين. وتم التبرع بجزء من أموال الجائزة من قبل أنوشه أنصاري وصهرها رائد الأعمال الأمريكي الإيراني المولد أمير أنصاري.

في 4 أكتوبر 2004 تم إنشاء مركبة الفضاء سبيس شيب وان  وبتمويل من فيرجين جالاكتيك صممها المهندس الأمريكي بيرت روتان من Scaled وفازت شركة Composites بجائزة X ، وبذلك ، فتحت حقبة جديدة من الرحلات الفضائية التجارية المأهولة البشرية والسياحة الفضائية.

في عام 2004 تم تقديم قانون السلامة الخاص بالسياحة الفضائية والمستمر حتى عام 2023 ما لم يكن هناك حادث خطير يتطلب التحديث.

تتطلب المبادئ التوجيهية والإرشادية من مشغلي السياحة الفضائية إبلاغ المشاركين في رحلات الفضاء كتابةً عن مخاطر الإطلاق وإعادة الدخول وعن سجل السلامة لمركبة الإطلاق. وتتطلب الإرشادات أيضًا من المشاركين في رحلات الفضاء تقديم موافقة واضحة وصريحة للمشاركة في الإطلاق وإعادة الدخول فيها.

مع تطور صناعة السياحة الفضائية ، ستنمو صفوف المشاركين في رحلات الفضاء هذه ، وستفسح الرحلات الجوية المدارية وشبه المدارية المجال حتمًا للرحلات القمرية والرحلات إلى المريخ وما بعده ، حيث ستعمل السياحة الفضائية الزمنية كصناعة كاملة قادرة على القيام بذلك حقًا وفتح الحدود الى الفضاء الخارجي.

شركات السياحة الفضائية :

تتسارع صناعة السياحة الفضائية بوتيرة سريعة وعالية جداً ، حيث يسعى عدد متزايد من المنظمات إلى تحقيق هدف وضع العملاء الذين بإمكانهم الدفع في رحلات الى الفضاء. علاوة على ذلك ، هناك عدد من شركات الطيران التي تستكشف هذا الخيار أو تساعد في تطوير التكنولوجيا التي ستمكن شركات السياحة الفضائية من العمل وتنفيذ هذه الخدمة.

بالنسبة لأولئك الذين يأملون في زيارة الفضاء يومًا ما كرائد فضاء خاص ، قد تقدم الشركات الخمس التالية أفضل فرصة لتحقيق هذا الحلم. حيث تقدم قبل كل شيء مقترحات مثيرة للاهتمام – وقد حقق معظمها نتائج واعدة من خلال الاختبارات المبكرة – ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست الشركات الوحيدة التي وضعت مثل هذه الخطط وهي:

  1. فيرجن غالاكتيك
  2. SpaceX
  3. الأصل الأزرق
  4. اوريون سبان
  5. بوينغ

الشركات التالية هي عدة شركات سياحة فضائية لم تحقق أهدافها:

  1. منتجع  Galactic Suite Space
  2. شركة جولدن سبايك
  3.  XCOR الفضاء

شركات الطيران التي تصنع وتنتج المركبات الفضائية :

فيما يلي أمثلة لشركات الفضاء الجوي التي ترتبط أساسًا ببناء المركبات الفضائية.

  1. فيرجن غالاكتيك
  2. SpaceX
  3. الأصل الأزرق
  4. اوريون سبان

اهم  وجهات السفر الفضائي على الأرض:

أطلق العنان النفاث ، امتص بعض الهواء وتذوق طعام بدون وزن – لقد حان الوقت لاتخاذ خطوة قد تكون صغيرة لنفسك ولكنها قفزة عملاقة للبشرية ككل.

فيما يلي بعض الوجهات المتعلقة بالسفر عبر الفضاء ، سواءً كنت تفضل المشاهدة من الأرض أو التوجه إلى هناك بنفسك.

مرصد بالومار ، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع في أعالي جبل بالومار وعلى ارتفاع 1800 متر تجنباً لحدوث تلوث ضوئي ، ببساطة يعد مرصد بالومار في سان دييغو مذهلاً فهو بحجم البانثيون في روما وتقريباً بجمال البانثيون أيضًا بتصميمه الكلاسيكي الذي يعود تاريخه إلى الثلاثينيات من القرن الماضي.

يضم المرصد أكبر تلسكوب في العالم ، وهو تلسكوب هيل الذي يبلغ طوله 5.1 م ، والذي يتم تشغيله بشكل رئيسي بواسطة أجهزة الكمبيوتر الآن وليس البشر. ويتم استخدام المرصد حالياً بشكل رئيسي لتتبع الكويكبات القريبة من الأرض وهو مفتوح للجمهور يوميًا.

مركز كينيدي للفضاء ، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع في كيب كانافيرال الشهير في فلوريدا ، ويعتبر بمثابة الجد الأكبر لجميع المرافق الفضائية ، ومنصة الإطلاق لبرامج ميركوري وجيميني وأبولو ، بالإضافة إلى مكوكات الفضاء المختلفة.

من خلاله ستتذكر حشود المتفرجين وهم يهتفون بابتهاج لرواد الفضاء الذين يصعدون إلى السماء ؛ وسقوط مكوك الفضاء تشالنجر من السماء ورعب المشاهدين من هول الحدث، كما يمكنك أيضًا مشاهدة الكثير والكثير هناك.

بايكونور كوسمودروم ، كازاخستان

كازاخستان بها معلم سياحي حقيقي وهو بايكونور كوزمودروم ، الذي لا يزال الروس يستأجرونه. هو أقدم مرفق في العالم لإطلاق المركبات الفضائية (حيث انطلق يوري غاغارين من هنا ) وكان المرفق ايضا الخلفية في قصص افلام Star Trek  و William Gibson وغيرها، .

عليك الإنضمام بجولة فيه والإستمتاع بزيارة متحف الفضاء ، بالإضافة إلى مشاهدة المرافق التي يتم فيها إعداد الصواريخ والمركبات الفعلية نفسها.

اريكيبو راديو تلسكوب –  بورتوريكو

يضم مرصد Arecibo أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم ، وهو هيكل جميل (عمل فني للكثيرين من المهتمين بالفن والإبداع ) حيث يتميز بصحن كروي ضخم عاكس ، يبلغ قطره 300 متر ، ويتألف من 40000 لوح من الألمنيوم المثقوب مدمجة بالغابة المحيطة. معلقة بالكابلات على ارتفاع 140 مترًا فوق منصة 900 طن بها نظام معقد للغاية من الهوائيات والوحدات وذلك لتركيز موجات الراديو الواردة من أعماق الفضاء. إنه أمر معقد للغاية بحيث لا يمكن إعطاءه حقه من الوصف في 100 كلمة. يظهر التلسكوب في أفلام Golden Eye و Contact . وهو مفتوح للجمهور.

VLA – الولايات المتحدة الأمريكية

مثل  Arecibo في بورتوريكو فقد ظهرت محطات VLA في نيو مكسيكو أيضًا في فيلم Contact – وفي جميع الأفلام حول الاتصال بمن يعيشون بالفضاء . يتكون من 27 هوائيًا لاسلكيًا ، عرض كل منها 25 مترًا ، مرتبة مع ذراع واحد للمصفوفة يمتد 21 كم. يمكن نقل كل هوائي إلى مواضع مختلفة وتعمل بشكل فعال كهوائي فائق واحد بمساحة 36 كم.

ستار سيتي – روسيا

إذا كنت مدنيًا لم تكن تستطع زيارة هذا المكان قبل بضعة عقود من الزمان ، فربما تم إطلاق النار عليك أو احتجازك إلى أجل غير مسمى حينها ، بالنسبة لـ Star City هو مجمع تدريب رواد الفضاء الروسي ، كان محظورًا تمامًا اثناء الحرب الباردة.

أما الآن فيمكنك الحجز لجولة في ربوع Star City ، حيث يوجد بها ايضا مركز تسوق خاص ومكتب بريد ومحطة قطار فهو مدينة سياحية فضائية متكاملة.

على الرغم من أنك لن تكون قادرًا على التحديق في الاماكن التي يعيش بها أو يتدرب فيها رواد الفضاء إلا انك ستتمكن من زيارة متحف الفضاء الرائع والإستمتاع بمعروضاته البالغ عددها 20000 بما في ذلك بدلات الفضاء ومركبات الفضاء ومجموعة متنوعة من الجاجاريناليا Gagarinalia.

مركز جيوتشيوان لإطلاق السواتل – الصين

المنشأة العملاقة هذه تقع على بعد 1500 كيلومتر من بكين في مقاطعة غانسو النائية ، هي المكان الذي تغادر منه معظم المركبات الفضائية الصينية الأرض. المركز الضخم يقع بمساحة 3000 كيلومتر مربع تقريبا . على الرغم من ان زيارته محظورة تمامًا الا انه يمكن زيارة الأنواع غير الصاروخية.

ومع ذلك  يمكنك زيارة Jiuquan تلك المدينة الصغيرة التي أخذت اسمها منها. إنها في الصحراء ، ولكن بسبب البنية التحتية الفضائية بأكملها ، فهي تعتبر ليس مدينة بدائية مثل المدن الصينية الأخرى المعزولة وتتميز بشوارع لها أسماء  فضائية مثل “طريق الفضاء” ، لذا عند زياتها فإنك تعلم أنك في المكان الصحيح.

متحف الفضاء RSC Energia – روسيا

قامت شركة RSC Energia ببناء محطتي ساليوت ومير الفضائيتين ، وصواريخ سويوز والعديد من المركبات الأخرى خارج الأرض – وقد كانت العمود الفقري لأسطول الفضاء السوفييتي سابقاً – الروسي حالياً.

يقومون الآن فيه بعرض هذا التاريخ الفضائي الثري للغاية على الشاشة في موسكو من وحدات النسب الصدئة إلى الأقمار الصناعية اللامعة ومراحل التعزيز الضخمة.

وعند زيارته سترى كل العجائب

محطة الفضاء الدولية ، مدار أرضي منخفض

أصبحت محطة الفضاء الدولية مأهولة بالسكان منذ عام 2000 وتم تجميعها في الفضاء والبناء والتطوير فيها لازال مستمراً.

هي مشروع مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان وكندا ووكالة الفضاء الأوروبية ، وتعد محطة الفضاء الدولية ببداية عصر جديد من التعاون الفضائي بين القارات والدول.

هل تريد الزيارة ؟ إذن عليك ان تنفق 20 مليون دولار مثل دينيس تيتو ، أول سائح فضاء في العالم ، والذي قضى سبعة أيام و 22 ساعة وأربع دقائق على متن هذا الصندوق في السماء.

مركز تانيغاشيما الفضائي –  اليابان

لا هو ليس فقط المجمع الذي أطلق فيه إرنست ستافروبلوفيلد أسطوله الصاروخي السري ليتم إحباطه من قبل جيمس بوند. إنما في الواقع أن اليابان لديها خطة برنامج فضائي قانوني وتانيغاشيما هي أداة حيوية في ذلك ، ويتم استخدامه بشكل أساسي لإطلاق الأقمار الصناعية.

يقع هذا المركز في جزيرة تاني ، على بعد 100 كيلومتر جنوب كيوشو ، المركز مفتوح للجمهور ماعدا عندما تقوم وكالة الفضاء اليابانية بإطلاق أجزاء معقدة من المعدن في الهواء.

قم بزيارة مجمعات الإطلاق وتفاعل مع المحاكاة الكاملة الرائعة لوحدة التجربة اليابانية.

Spaceport America سبيسبورت اميركا – الولايات المتحدة الأمريكية

منصة إطلاق Virgin Galactic ، Spaceport America ، موجودة في نيو مكسيكو. من المتوقع أن تبدأ الرحلات الجوية في العامين المقبلين ، لذلك إذا كان لديك ما يكفي من الوقت لتوفير 200 ألف دولار المطلوبة للتذكرة فعليك سرعة البدء من أجل القيام بإحدى الرحلات الخيالية الرائعه.

 

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع كاتبة المقال

سهير خان suhairanwarkhan@gmail.com

0 Comments