تنوعت أشكال السياحة فأصبحت تتعدى المفهوم العام والشائع، فلم تعد مجرد شواطئ مختلطة ومشروبات كحولية، ليولد نموذج جديد من السياحة في الأعوام الأخيرة والذي عرف باسم "السياحة الحلال" أو "السياحة الإسلامية".
سياحة الحلال - السياحة الحلال
من الواضح أن سياحة الحلال اصبحت تمثل قطاعًا متناميًا بسرعة كبيرة في سوق السفر والسياحة ، حيث يبحث السياح المسلمون عن وجهات تلبي احتياجاتهم بما يتوافق مع سلوكهم وبيئتهم المحافظة والتي تكون مواكبة لتعاليم دينهم وذلك من حيث النظام الغذائي أو اللباس أو الطقوس او البيئة السياحية نفسها. والترجمة الحرفية لهذا النوع من السياحة يعتمد على كلمة حلال وتعني "حلال" انه جائزًا وفقًا للتعاليم الإسلامية او الشريعة الاسلامية ويقصد به انها نوع من السياحة يحظر فيها الكحول ولحم الخنزير والعري والقمار وغيرها من المحرمات والمكروهات في الاسلام.
السياحة العائلية الحلال
مع ازدهار الطبقة المتوسطة وزيادة الدخل المتاح للنظر الى الكماليات ، تتطلع العديد من البلدان - سواء كانت مسلمة أم غير مسلمة - إلى جذب هذه الشريحة من المسافرين او السواح.

تعد ماليزيا والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا وتركيا من بين الوجهات الإسلامية الرائدة في هذا النوع من السياحة. وتعد سنغافورة وتايلاند والمملكة المتحدة من بين أفضل الوجهات غير الإسلامية والتي يتوق اليها المسلمون ايضا.

على الرغم من كونها تايلاند دولة ذات أغلبية بوذية الا ان وجود عدد كبير من السكان المسلمين في جنوبها جعلها تثبت أنها وجهة شهيرة للمسلمين ، وخاصة لذوي الدخل المحدود وكذا لمحبي الطعام التايلاندي الاصيل. أما بالنسبة للمملكة المتحدة ، فمن المتوقع أن يرتفع إنفاق المسلمين في السفر اليها اضعافاً مضاعفة في الاعوام القادمة على الرغم من ارتفاع الحركات المعادية للمسلمين في أعقاب الهجمات الأخيرة في لندن ومانشستر.
سياحة المجموعات النسائية الحلال
مع تطور هذا النوع من انواع السياحة وزيادة المستوى المعيشي للعديد من الفئات خاصة المتوسطة في المجتمعات الاسلامية باتت "السياحة الحلال" محط اهتمام عدد كبير من الدول العربية والأفريقية والآسيوية والإسلامية، فيما تحاول الدول الأوروبية والأميركية للتوسع وجذب السائح المسلم بشكل عام والخليجي بشكل خاص.

وتعتبر السوق الخليجية من أقوى الأسواق المصدرة لهذا النوع من السياحة، إذ يشكل معدل صرف السائح الخليجي مامعدله 10 في المئة من إنقاق السياح لمثل هذا النوع من السياحة.

ومن كل ماسبق ذكره سنحاول توضيح ماهية مزايا السياحة الحلال.

مزايا السياحة الحلال:
يقوم هذا النوع من السياحة على تأمين متطلبات السائح المسلم، سواء مايتعلق بالطعام أو أماكن الصلاة وحتى وسائل النقل. بالإضافة لوسائل الترفيه التي يراعى فيها تقاليد وعادات السائح المسلم، من شواطئ وبرك سباحة منفصلة بالإضافة لإلغاء الخمور من قوائم المطاعم وغيرها والإعتماد على اللحوم الحلال، كما ولم تعد هذه السياحة تجذب المسلمين فقط وإنما العائلات المحافظة أيضا.
السياحة الحلال في العالم
صفة السياحة الحلال في البرنامج السياحي :
معناه برنامج سياحي لإحدى وجهات السفر للقيام بالسياحة الحلال لما تقدمه الشركات التي تعد هذا النوع من البرامج السياحية من خدمات وفنادق تخلو من المشروبات الكحولية وتقدم الطعام الحلال بالإضافة لعدد من الخدمات التي تلبي إحتياجات السياح، ومنها برك سباحة وشواطئ للنساء فقط.

ويمنع دخول الصبية الذين تزيد أعمارهم على 5 أو 6 سنوات، وكذلك هو الحال مع الكاميرات والهواتف. وتفتح النوادي الصحية وصالات الألعاب الرياضية للرجال والنساء في أوقاتٍ منفصلة، ووسائل الترفيه في تلك الأماكن مناسبة للعائلات كما انها توفر وسائل انتقال وبرامج ترفيهية لاتخرج ابدا عن تعاليم الدين الاسلامي.

بعد ان اخذنا نبذة بسيطة عن تطور سياحة الحلال واهم الوجهات التي ساعدت في تطويرها ننتقل الى تاريخ نشوء هذا النوع من انواع السياحة

تاريخ سياحة الحلال:
سياحة الحلال قديما لم تكن معروفة قبل ظهور الاسلام وبعد ظهور الاسلام عرف هذا النوع من السياحة بنوع مشابه للسياحة الدينية في وقتنا الحالي كبداية لظهور هذا النوع من السياحة – مثل سياحة المواسم الدينية كالحج والعمرة وزيارة المدينة المنورة والاثار الاسلامية الموجودة في مكة والمدينة المنورة وغيرها ثم تطورت بعد الفتوحات الاسلامية لتشمل السفر الى الدول التي قام المسلمون بفتحها لمعرفة اثر الفتوحات الاسلامية والاسلام على هذه الدول وماهي الانجازات التي قام بها الفاتحون الاوائل في سبيل نشر الاسلام فيها فكان محبو التطلع والاطلاع يحبذون الترحال الى هذه الدول للتعرف عليها ولكن اصطبغ هذا النوع من السفر والترحال بالصبغة الاسلامية اي ان تكون كل احداث الرحلة متوافقة مع تعاليم الدين الاسلامي وتأخذ في الاعتبار الحلال والحرام في كل تفاصيلها.
السياحة الحلال في جنوب شرق آسيا
على مر السنوات والقرون لم يكن هذا النوع من السياحة ذو شهرة كبيرة واقتصر على اثرياء المسلمين ممن لديهم كامل الامكانات المادية لهذا النوع من انواع السياحة او بشكل عام على اي نوع من انواع السياحة. وفي العصر الحالي تسارع نمو هذا النوع من انواع السياحة بصورة كبيرة جدا الى ان وصل لمكانة عالية من الشهرة بين الاوساط الاسلامية المتمسكة بالدين الاسلامي وكذا المجتمعات المحافظة حتى لو لم تكن مسلمة.

تعريف السياحة الحلال:
بإختصار شديد من الممكن تعريف سياحة الحلال بالنقاط التالية:
بسبب الحساسيات الثقافية والدينية والمعتقدية ، يفضل الأشخاص من الخلفية الإسلامية زيارة بلد ما لأغراض السياحة بأنواعها أو الأغراض السياحية المألوفة والتي تتوافق مع معتقداتهم الدينية وعاداتهم وتقاليدهم ، والتي تنطبق على الطعام والأدوية والطقوس الروحية (الدينية).

يتم تقديم الخدمات السياحية بطريقة تتبع تعاليم الإسلام في جميع اقسام الخدمات السياحية المقدمة ابتداءً من السفر إلى أنشطة الإقامة والترفيه والبرامج والزيارات وكل مايتم تقديمه من خدمات السياحة ولكن بما يتوافق مع الحلال والحرام في الاسلام.
تقديم برامج  الى وجهات سياحية مصممة خصيصًا لتلبية متطلبات المسلمين وتلبية احتياجات المسافرين المسلمين ، والتي تتأثر بشكل مباشر بمراعاة التزاماتهم الدينية.
السياحة الحلال في دول الخليج العربي
عروض سياحية تعتبر جديدة وقيد التطور بسرعة وقوة تستخدم التعاليم الإسلامية وتؤمن بها كأساس لتنقل المسافرين والأنشطة السياحية.

قد لاترتكز مثل هذه الانشطة السياحية على المسلمين فقط ولكن على العائلات والأسر المحافظة ايضا من مختلف الاديان الاخرى التي تفضل هذا النوع من السياحة لما فيه من التزام اخلاقي وسلوكي واجتماعي وديني.

مفهوم السائح في السياحة الحلال:
هو فرداً او جماعة يتقيدون بمعنى ( الحلال ) المذكورة بوضوح في تعاليم الدين الاسلامي .

مفهوم مكتب السياحة الحلال:
هو شركة او وسيط يقوم بتوفير كل متطلبات السياحة الحلال عبر برنامج سياحي يتقيد كاملا بالتعاليم الاسلامية.

انواع السياحة الحلال:
تشمل كل انواع السياحة المعروفة وغير المعروفة بدون استثناء ولكن بصيغة وصفة برامج سياحية يتم التقيد فيها بتعاليم الدين الاسلامية .

ويجب هنا ان نفرق تماما بين السياحة الاسلامية او الدينية والسياحة الحلال فالأولى مختصة بالطقوس الدينية من حج وعمرة وزيارات المساجد والاماكن الاسلامية المقدسة اما الثانية فتشمل كل انواع السياحة بما فيها السياحة الدينية ولكن يتم فيها الالتزام بكل التعاليم الاسلامية منذ البدء بالرحلة وحتى نهاية ولايشترط فيها زيارة الاماكن الدينية انما تكون جزء لايتجزأ من انشطتها.

أهم الوجهات السياحية الشهيرة في العالم للقيام بالسياحة الحلال:
السياحة الحلال في اندونيسيا
اندونيسيا:
فيها انواع عديدة من عجائب الطبيعة ، والشواطئ الخلابة ، والمعالم التاريخية ، فضلاً عن وفرة وسائل الراحة والمرافق للمسافرين من العائلات التواقين للسياحة الحلال - تقدم إندونيسيا القليل من كل شيء. أكبر أرخبيل في العالم يتألف من العديد من الجزر استوائية مليئة بالشواطئ الفاتنة ذات الرمال البيضاء والمياه الفيروزية والمناظر الطبيعية المتنوعة ، وتعتبر إندونيسيا وجهة مفضلة لدى المسافرين المسلمين.

أماكن للزيارة في إندونيسيا: إندونيسيا هي بالفعل جنة لعشاق الطبيعة. تشمل المدن الأكثر زيارة في إندونيسيا جاكرتا ويوجياكارتا وباندونج وسورابايا. كما تستحق الجزر الأخرى خارج جاوة ذات المناظر الطبيعية النموذجية الزيارة ، مثل جزيرة كومودو وبالي وسومطرة ولومبوك وسولاويزي وبابوا وكاليمانتان الزيارة أيضًا.
السياحة الحلال في ماليزيا
ماليزيا:
تُعد العطلات الحلال في ماليزيا واحدة من أكثر الوجهات الصديقة للمسلمين في العالم ، وهي تجربة فريدة حقًا للسياح المسلمين الذين يزورون هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا. تقدم ماليزيا مزيجًا رائعًا من فن الطهي الحلال ، والضيافة التي لا تشوبها شائبة ، والتعددية الثقافية متعددة الأعراق. إن التراث الثقافي والتاريخي الذي لا يضاهى في البلاد غني وثري جداً، فضلاً عن خبرتها في الضيافة الحلال ، تجعلها متعة المسافر المسلم والعائلات المحافظة. إلى جانب ذلك ، فإن منتجعات ماليزيا المذهلة على ومناظرها الطبيعية الاستوائية الخضراء تجعلها واحدة من أكثر الوجهات المحبوبة وأفضل الأماكن لقضاء العطلات الحلال.
أماكن للزيارة في ماليزيا: تفتخر ماليزيا بالتراث الثقافي الغني الى العديد من المأكولات الرائعة إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهرجانات السنوية ، إلى العمارة التقليدية ، والحرف الريفية ، والجمال الطبيعي ، وماليزيا هي بالفعل وجهة لقضاء العطلات الحلال.

افضل الاماكن من الممكن زيارتها في ماليزيا هي كوالالمبور ، بورنيو الماليزية ، بينانغ ، تامان نيجارا ، كاميرون هايلاندز ، مالاكا ، لانكاوي وهي من أكثر المناطق ذات الجذب الرئيسية في ماليزيا.
سياحة الحلال في تركيا
تركيا:
تتميز تركيا بالمناخ والحيوية الغنية ثقافياً ودينياً، وهي وجهة رائعة مع مزيج من المأكولات التركية اللذيذة ، ومواقع التراث العالمي ، والبقايا المجيدة للعديد من الإمبراطوريات الضخمة العائدة من العصور الماضية ، الى جانب الشكل الأوروبي النموذجي ، والمظهر الراقي الخلاب ، والثقافة التركية التقليدية ، هناك شيء ما في تركيا يجعلك تقع في حبها على الفور. إذا كنت تبحث عن عطلات حلال في أوروبا وآسيا على السواء ، فيجب أن تكون تركيا على رأس قائمتك.

هم الأماكن للزيارة في تركيا: من أكثر مناطق الجذب إثارة للاهتمام في تركيا قصر توبكابي ، ومضيق البوسفور ، وجامع السلطان أحمد ، وكابادوكيا ، والأناضول. اسطنبول ، أنطاليا ، آني ، أولودينيز ، إزمير ، وكونيا وهي عدد قليل من المدن الأكثر زيارة في تركيا وبالتأكيد تستحق المشاهدة.
سياحة الحلال في المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية:
أرض ذات جمال طبيعي مذهل ، ومدن قديمة ساحرة ، وفرص غوص على مستوى عالمي في البحر الأحمر ، ومناظر طبيعية خلابة لجبال عسير ، وملاذ المسلمين إلى المدن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة - لا شك أن المملكة العربية السعودية هي من بين دول العالم التي تعتبر من أفضل وجهات العطلات الحلال المناسبة للمسلمين.

اهم الأماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية: مكة المكرمة والمدينة المنورة من الوجهات السياحية الأولى في المملكة العربية السعودية ، كموقعين مقدسين للحج والعمرة. بالإضافة إلى المدن المقدسة في المدينة المنورة ومكة المكرمة ، وتشمل المدن الأخرى التي يزورها الكثيرون جدة والدمام والرياض والطائف وتبوك.
سياحة الحلال في الامارات العربية المتحدة
الامارات العربية المتحدة:
أهم الأماكن للزيارة في الإمارات العربية المتحدة: وتشمل أبو ظبي ودبي والعين وعجمان والفجيرة وخورفكان والشارقة وأم القيوين. بصرف النظر عن مدنها الأكثر شهرة ، يمكنك زيارة عدد قليل من أفضل مناطق الجذب السياحي مثل المسجد الكبير ومارينا مول وجزيرة ياس وحديقة حيوانات الإمارات ودبي دولفيناريوم وبرج خليفة وشاطيء النخيل جميرا وغيرها هناك الكثير والكثير.
سياحة الحلال - السياحة الصديقة للمسلمين في مصر
مصر:
بخلاف المغرب ، تعد مصر دولة أخرى في شمال إفريقيا تتمتع بشعبية استثنائية عندما يتعلق الأمر بالسياحة الحلال ، بصرف النظر عن تراثها الثقافي والتاريخي الهائل والغني منذ القدم، إلى جانب تقديم العطلات الثقافية ، تعد مصر واحدة من أفضل وجهات العطلات الحلال في العالم ، حيث تقدم مجموعة واسعة من الفنادق و المطاعم والمأكولات الحلال.

أهم الأماكن للزيارة في مصر: يمكنك زيارة الأهرامات وأبو الهول في القاهرة ، والمعابد والمقابر في الأقصر وأسوان ، أو القيام برحلة قصيرة على ظهر الجمال ، أو تجربة رحلة عشاء على طول نهر النيل عبر رحلة نهرية جميلة.
سياحة الحلال في المغرب
المغرب:
يشتهر المغرب بثقافته الفريدة حيث تلتقي الحداثة بالإسلام التقليدي والطعام الحلال والمساجد والسكان المحليين الودودين ، وأصبح المغرب مقصدًا للمسلمين والسياح غير المسلمين على حد سواء ، وأيضًا وجهة إسلامية رخيصة لقضاء العطلات. بلد مسلم مع مزيج من اثار أوروبا الوسطى ، يُصنف المغرب من بين الوجهات الصديقة للمسلمين الأكثر شعبية في العالم. نظرًا لأن معظم السكان من المسلمين ، فمن المؤكد أن الزوار سيحظون بتجربة لا تُنسى لتذوق الطعام الحلال اللذيذ والاستمتاع بإقامة مريحة في منتجعات العطلات الحلال وأفضل الفنادق الحلال في المغرب.

أهم الأماكن للزيارة في المغرب: يوجد في مراكش بعض من أفخم المنتجعات الحلال التي يمكن أن توفر لك إقامة مريحة في المدينة. هناك العديد من الأماكن التي يمكن رؤيتها في المغرب ،مثل  مسجد الحسن الثاني - ثاني أكبر مسجد في العالم يقع في الدار البيضاء ، ومسجد القرويين في المغرب ، ومسجد الكتبية ، وفاس البالي ، وعرق الشابي.
السياحة الحلال في سلطنة عمان
سلطنة عمان:
اتخذت العديد من الوجهات السياحية في جميع أنحاء العالم بالفعل تدابير لجذب العائلات للقيام بالسياحة الحلال من خلال ضمان جودة الطعام الحلال ، فضلاً عن الخدمات والمرافق الحصرية مثل الشواطئ الخاصة ، وحمامات السباحة المخصصة للنساء ، والمزيد. سلطنة عمان التقليدية مليئة بالعمارة الإسلامية الفاتنة والجمال الطبيعي الأخاذ ، مما يجعل عمان واحدة من أكثر الوجهات السياحية إثارة للدهشة للسياحة الحلال.

أهم الأماكن للزيارة في عمان: مسقط ، عاصمة عمان ، بمآذنها الذهبية المتلألئة ، هي واحدة من أكثر الوجهات الحلال في عمان. تشمل المعالم السياحية الأخرى جبال الحجر وظفار ومسندم والشرقية ورمال وهيبة وقلعة بهلاء ووادي بني عوف وغيرها.
السياحة الصديقة للمسلمين - السياحة الحلال في هونغ كونغ
هونغ كونغ:
فيها كل الأشياء التي يتوق اليها السواح المسلمون وأكثر من ذلك بكثير.  إنه مكان مناسب للمسلمين مع مطار صديق للمسلمين يحتوي على غرف هادئة للصلاة. بالإضافة إلى ذلك ، يضم أكثر من 75 مطعمًا حاصلًا على شهادة الحلال و عدد من الفنادق بها مطاعم حلال حاصلة على شهادة الحلال لتلبية متطلبات السواح الغذائية ومتطلبات الذوق الاسلامي العام كما يمكنك القيام بزيارة مع أطفالك الى ديزني لاند هونغ كونغ حيث يعتبر خيار رائع. إنها ديزني لاند الوحيدة في العالم التي تقدم أطعمة حلال معتمدة. يوجد في ديزني لاند هونغ كونغ أيضًا غرفة للصلاة تقع في مكان مناسب بجوار المطعم ومجهزة جيدًا بمرافق الوضوء. متنزه ترفيهي آخر مذهل هو أوشن بارك يحقق جولات مناسبة للعائلات ، ومرافق صديقة للأسرة وطعام حلال. بالإضافة إلى ذلك هناك أماكن جميلة للزيارة في هونغ كونغمثل مسجد كولون الجميل ومسجد جامع. كما يمكنكم القيام برحلة في نجونج بينج وهي خدمة تلفريك متطورة تنقلك إلى قمة هونغ كونغ والتي ستمنحكم بعض من المناظر الخلابة.
سياحة الحلال في الأردن
الأردن:
 تشتهر بمدينة البتراء المفقودة هي أرض الجمال والتنوع الآسر ، والسفر إلى الأردن يشبه السفر عبر الزمن. من الرمال الحمراء المثيرة إلى شوارع عمان المزدحمة ، إلى المنحدرات الشاهقة ، والسهول الحجرية الشاسعة المكونة من البازلت البركاني ، والتلال المنحدرة الغنية بأشجار الزيتون وأطلال البتراء وجرش الرائعة ، ينبض الأردن بالحياة وبسحر لا يضاهى فالأردن تعتبر واحدة من أفضل وجهات السفر الصديقة للمسلمين.

أهم الأماكن للزيارة في الأردن: البتراء وهي الكنز الأكثر قيمة في الأردن والأكثر جذبًا للسياح في المدينة، العقبة وعمان وإربد وجرش وعجلون كما يمكن للسواح الحلال الاستمتاع بالمياه الصافية للبحر الميت وصحراء وادي رم الشاسعة وغيرها هناك الكثير.
السياحة الحلال في دول اوروبا والامريكيتين وكندا
السياحة الحلال في اوروبا:
فيما يلي أهم الدول الصديقة للمسلمين في أوروبا:
 1. إنجلترا 2. بلغاريا 3. البوسنة والهرسك 4. قبرص 5. إسبانيا وغيرها.

 للتواصل مع كاتبة المقالة
suhairanwarkhan@gmail.com


0 Comments