إن جمال سياحة الأعمال يتجاوز مستوى الاسترخاء الذي يمكن أن يقدمه هذا النوع من انواع السياحة ، ولكن إلى أي مدى يمكن أن يلهم المسافرين للبدء في مغامرات أقوى في قطاعاتهم المختلفة والخوض في أفكار جديدة. بالطبع ، يحب الجميع أن يغادروا مدينتهم محققين الحد الأقصى من الأعمال في مكان ما مع عدة عناصر منها محيط بيئي جديد وخبرات ثقافية متنوعة ومعالم سياحية مرتبطة بالهدف من القيام بالرحلة. ويكون من دواعي سرور القائمين بها أن تأتي لهم غرفة صغيرة في دولة جديدة بأجندات أعمال جديدة تؤدي بهم الى اكتشاف فرص عمل واتصالات جديدة.


تعريفات:
سياحة الأعمال أو سفر الأعمال هي أحد فروع السياحة. والتي يتم أثناءها السفر لهدف معين في حين انه اثناء القيام بها يعتبر الافراد في مهمة عمل حيث انهم خلالها يؤدون مهام عملهم ويتقاضون رواتبهم ويحصلون على علاوات اضافية ، لكنهم يفعلون ذلك بعيدًا عن مقر عملهم ومنزلهم ، منظمة السياحة العالمية (UNWTO) تعرف السياح في هذا النوع من انواع السياحة على أنهم “يسافرون ويقيمون في أماكن خارج بيئتهم المعتادة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة متتالية لتنفيذ الأعمال بصورة اساسية  والترفيه وغيرها من الانشطة .
أنشطة سياحة الأعمال :
وتشمل أنشطة سياحة الأعمال الأساسية الاجتماعات وحضور المؤتمرات والمعارض وعقد الصفقات او التبادل  التجاري وغيرها .
تعريف سياحة الأعمال:
نود التوضيح الى انه لا يوجد تعريف واحد شائع الاستخدام.
تستخدم ICCA التعريف التالي لسياحة الأعمال: “سياحة الأعمال هي توفير التسهيلات والخدمات لملايين المندوبين الذين يحضرون سنويًا الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض وأحداث الأعمال وترتيب اجراءات السفر وكرم الضيافة لهم والذي يصبح حافزاً  للشركات في القيام برحلات سياحة الاعمال .
سياحة الأعمال هي قطاع مربح وسريع النمو في صناعة السفر والسياحة. حيث ان هذا النوع من السياحة  قادر على تحقيق العديد من النتائج الاقتصادية العالية للاقتصاد المحلي. وبالنظر إلى أنه المحرك الرئيسي للوظائف المؤقتة والدائمة ، يمكن لثلثي المسافرين من رجال الأعمال تمديد رحلات عملهم إذا سمحت الحالة بذلك. لذلك ، فهناك إمكانات اقتصادية كبيرة في هذا السوق. ومن المتوقع أن تكون سياحة الأعمال واحدة من أسرع الأسواق نمواً لموردي السفر والسياحة والذي من الممكن التركيز عليها في السنوات القادمة.

تشير سياحة الأعمال إلى خدمات السفر والمرافق الفندقية وغيرها من المرافق والخدمات والمزايا والتسهيلات التي يتم تقديمها للأشخاص الذين يسافرون في رحلة عمل. تفصل صناعة السياحة فرع سياحة الأعمال عن السياحة الترفيهية في محاولة لتقديم خدمات مخصصة لرجال الأعمال. بشكل عام ، يتم تصنيف عناصر واسباب القيام بسياحة الأعمال على النحو التالي:
الاجتماعات:
اجتماعات الشركات والحكومات.
الحوافز:
حوافز الشركة في الغالب.
عقد المؤتمرات:
اجتماعات الجمعية في الغالب او مؤتمرات عالمية اخرى.
المعارض:
معارض B2B و B2C.
الأحداث:
الأحداث الدولية.
تحتاج الاقتصاديات الناشئة التي تهتم بكسب المزيد من الإيرادات من سياحة الأعمال إلى التركيز على كل من مسافري الأعمال الفرديين وكذا المجاميع منهم.
أماكن شهيرة للقيام برحلات العمل:
تُرى رحلات الأعمال في معظم الأحيان في الأماكن التي تُعقد فيها المؤتمرات والاجتماعات الدولية وقد ادت التطورات الحالية في كافة المجالات الى العمل على توسيعها وترسيخ اهميتها لجذب العديد من اصحاب الاعمال وموظفيهم المرموقين واصحاب العلاقة لمثل هذه الأحداث الكبرى ، وفي هذه الحالة تحتاج هذا الوجهات الخاصة بالاعمال إلى جهود تسويقية كبيرة لكسب الرضا لهذه الشريحة من العملاء المهتمون بالاجتماعات والمؤتمرات ، فضلاً عن تنظيم المعارض التجارية على المستوى العالمي والمحلي. كل هذا ساعد على نمو سوق سياحة الاعمال بسرعة أكبر.
رحلات الأعمال السياحية:
عادة ما يكون لدى المسافرين من رجال الأعمال او الاشخاص المنتدبين لتنفيذ مهمة عمل معينة بعضاً من الوقت عندما يكونون بعيدًا عن المنزل للسفر في مهمة عمل. فيرغب معظمهم في المشاركة في الأنشطة السياحية إذا كان الجهد المطلوب اثناء هذه الانشطة ضئيلاً وكانت المخاطر منخفضة. واسهمت شركات السفر والسياحة وكذا ادارات الفنادق والمنتجعات بأنها وفرت العديد من هذه الانشطة والبرامج الجانبية الثانوية والتي تحول هذه الفنادق الى نقطة انطلاق خاصة من حيث توفير المعلومات والخيارات السياحية والتي تعتبر الخطوة الاولية للقيام بهذه الانشطة.
أما بالنسبة للضيوف المقيمين لفترة أطول ، فإنهم يميلون إلى البحث عن الخيارات المسائية وكذا قضاء عطلة نهاية الأسبوع. وفي وقتنا الراهن ، تمثل سياحة الأعمال – وبشكل رئيسي السفر لأغراض تجارية ومهنية متعلقة بالعمل – الشكل الرئيسي للسياحة غير الترفيهية.
ومن بين جميع فئات المسافرين في رحلات البرامج السياحية ، يُعرف السياح من رجال الأعمال على أنهم الأكثر قدرة على الاستهلاك والصرف في هذا المجال.
وكلاء برامج سياحة الأعمال:
بالنسبة لموفري البرامج السياحية الخاصة بسياحة الاعمال ، فيمكنهم البحث عن فرص من خلال العمل مع الفنادق لتطوير قناة مشتركة تضم أنشطة وفعاليات تروق للسياح من رجال الأعمال مثل جولات نهاية الأسبوع والمسرح وخيارات الرياضة مثل الجولف او الاطعمة والمطاعم والأحداث الثقافية والترفيهية الخاصة كما يمكن ان يشمل هذا التعاون انشطة مثل ترقية الخدمات لدعم الأعمال التجارية الخاصة بهم ، مثل توسيع نطاق الاستفادة من الفندق ، وإنشاء المزيد من المرافق الفندقية التي تخدم سياحة الأعمال.
وجهات سياحة الاعمال الأكثر شعبية في العالم:
قامت مجلة رواد الصناعة بعمل قائمة شملت أفضل 10 وجهات للقيام بسياحة الأعمال فيها مع مراعاة عدة عوامل منها- مستوى وسائل الراحة المتوفرة – تكلفة السفر – توافر موارد العمل ومستوى الفرص الجديدة المتوقعة من الاعمال التجارية والصفقات وغيرها. كما تم الاخذ في الإعتبار الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وغيرها وحصلنا هذه الخلاصة لأفضل الوجهات لسياحة الأعمال والتي توفر وتهدف اللحصول على أقصى الفوائد عند القيام بها.


هونج كونج
هونغ كونغ هي وجهة شهيرة لاكبر الشركات على مستوى العالم بسبب التدفق الحر للمعلومات فيها وسياسات السوق الحرة. كما ان هناك العديد من الصناعات التي تنمو بسرعه هنا ، بما في ذلك الخدمات المالية ، المصرفية وتوافر ارقى الخدمات المهنية والسياحية.

لندن - المملكة المتحدة
عاصمة بريطانيا  وهي واحدة من أكثر المدن بريقاً  في العالم وتحظى بشعبية لدى السياح واصحاب الاعمال فهي تعتبر العاصمة المالية لأوروبا بسبب وجود العديد من البنوك الاستثمارية الضخمة والشركات متعددة الجنسيات كما ان بها العديد من الشخصيات العالمية وكذا فهي مركزاً لأشهر الماركات التجارية ولاننسى الخدمات السياحية والتكنولوجية المختلفة. لذا فستجد العديد من رجال الأعمال قادمين إلى هذه المدينة الرائعة حيث يقومون باستئجار شقق شاملة الخدمات في وسط المدينة مع جهات متخصصه في هذا المجال والتي تعمل على القيام بالتنسيق الكامل من الالف الى الياء.

نيويورك - الولايات المتحدة الامريكية
نيويورك ، ربما تكون المدينة الأكثر شهرة في العالم كله وموطن للعديد من أكبر الشركات في العالم وكذلك النمو التجاري الهائل فيها مما يجعلها وجهة جذابة لجميع أنواع المسافرين من رجال الأعمال.

تورونتو - كندا
أصبحت تورنتو بلمح البصر مدينة تجارية عالمية رئيسية خاصة في جانب القطاع المالي. إنها المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كندا وواحدة  من المدن التي تشهد ازدهاراً تجارياً وسياحياً. فهي تشتهر بالخدمات المالية والمصرفية والتكنولوجية وكذا تصنيع الطائرات التجارية.

سان فرانسيسكو - الولايات المتحدة الامريكية
تشتهر سان فرانسيسكو بموقفها التقدمي والتطلعي من حيث الأعمال والمجتمع التكنولوجي على وجه الخصوص ، فهي تزدهر هنا بوجود اكبر منصتين اجتماعيتين عالميتين ضخمتين بها  مثل Twitter و Google والذين لديهم مكاتب رئيسية فيها. كما انها تشتهر بوجود مراكز تسوق عالمية وبارقى المستويات.

مكسيكو سيتي – المكسيك
تعد مكسيكو سيتي ، أكبر مقصد لأصحاب الشركات في أمريكا الجنوبية ، كما يوجد بها انشطة اجتماعية كبيرة ايضا وتجذب رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم لأنها مكان ممتاز للقيام بالاعمال التجارية ومدينة آخذة في التطور والإرتقاء . وقد تم تسميتها كواحدة من أفضل محاور بدء التشغيل في العالم خاصة في مجالات  الأدوية والتكنولوجيا والتصنيع والخدمات المالية والمصرفية التي تشهد جميعها نموًا كبيرا فيها.

برلين – ألمانيا
برلين، العاصمة الألمانية التي تضم شركات كبيرة ومعترف بها عالميًا. وبصفتها مركزًا تجاريًا مهمًا في أوروبا في مختلف القطاعات ، تعد برلين أيضًا جنة لمحبي الهندسة المعمارية حيث تشتهر بشكل ملحوظ بمدرسة باوهاوس للفنون التي بنيت في عام 1919 ، وهذا هو السبب في أنها وجهة سياحية رائدة للأعمال في العالم ، وأصبحت المدرسة واحدة من أكثر مدارس الفن الحديث تأثيرًا في القرن الحالي .

مالمو – السويد
مالمو هي ثالث أكبر مدينة في السويد ، بعد ستوكهولم وجوتنبرج. ولاتزال مالمو ، الواقعة على الساحل الجنوبي للسويد  مدينة منخفضة التكاليف لكل من السويديين والأجانب. لا يزال الجمال الطبيعي والصفاء هو جوهر مالمو خاصة خلال فصل الصيف  حيث تحل أشعة الشمس الرائعة محل طقس الشتاء البارد في السويد ، مما يؤدي إلى ان تصبح درجة الحرارة حوالي 30 درجة مئوية في المدينة. وتحتفل المدينة باثنين من المهرجانات الصيفية الرئيسية – Somarscen و Malmöfestivalen ، مما يساهم في جعلها مدينة نابضة بالحياة.
هناك الكثير من المعالم الثقافية في مالمو للزوار للاستمتاع. توجد قلعة مالمو ، التي تقع في قلب سلوتستمولان ، “رئة مالمو الخضراء”. سيجد الزوار أيضًا متحف التصميم ومعرض الفن البرتقالي المعاصر المشرق وهو موقع يسهل الوصول إليه.

كيب تاون ، جنوب أفريقيا
لأي مسافر يسعى للاستمتاع بالمواقع المذهلة والثقافات المثيرة للاهتمام والضيافة الخلابة ، كيب تاون في جنوب أفريقيا هي المكان المناسب للذهاب. المدينة هي وجهة شاملة تقدم رؤية حقيقية للفن والطبيعة والأفكار المبتكرة للإنسان في أفضل حالاتها.
على مدى السنوات العشرين الماضية ، تم اختيار كيب تاون سبع مرات كأفضل وجهة سفر في إفريقيا في حفل توزيع جوائز السياحة العالمية. لن يكون هذا شيئاً مفاجئًا فهذه المدينة تزخر بوسط مدينة صاخب ، وسلاسل الجبال الرائعه ، والشواطئ البيضاء البكر ، ومنطقة كيب فلاور التي تفتخر بها المدينة.
قامت المدينة في السنوات الأخيرة باستثمار ضخم في السياحة، حيث تم تقديم صالات العرض الجديدة والمطاعم وأسواق تعرض منتجات الحرفيين وغيرها ، الى جانب بإمكان اصحاب الاعمال عقد العديد من الصفقات فيها في كافة المجالات.

تبليسي – جورجيا
تبليسي ، عاصمة جورجيا أصبحت مرة أخرى وجهة سفر رئيسية لسياحة الأعمال إن لم تكن المكان الأكثر زيارة في القوقاز. تم تصميم تاريخ المدينة المتنوع والملون بقربها من طريق تجارة الحرير المربح. كانت في السابق نقطة تجارية رئيسية للتجار الآسيويين والأوروبيين لأنها كانت في السابق موطن صناعة النسيج المزدهر في جورجيا. تجتذب السياسة الليبرالية في جورجيا الكثير من السياح الغربيين للقيام بزيارات حتى خارج البعثات التجارية. في حين أن هذه الدولة المزدهرة لا تزال تستخدم تدابير للتخلص من صورة الاتحاد السوفياتي القديم التي لا يزال معظم الناس يفكرون فيها ، فقد أثبتت السياحة في تبليسي أنها مكان حديث للمسافرين من فئة رجال الأعمال.

باتموس – اليونان
باتموس جزيرة ذات أهمية دينية هائلة ، فإن باتموس تصادف أيضًا أنها من بين الاماكن المفضلة والأكثر شعبية لزوار اليونان.
يضمن موقع الجزيرة إعتبارها كجزيرة يونانية كلاسيكية تحتوي على العديد من الجدران البيضاء والقلاع القديمة الشهيرة كما تتكون الجزيرة من شواطئ جميلة ، منها شاطئ البتراء الرملي الواقع على الجانب الجنوبي من الجزيرة.
بالنسبة للزوار المتدينين ، تقدم الجزيرة واحدة من أهم الأماكن للعقيدة المسيحية ، الكهف المقدس لنهاية العالم. يعتقد أن الكهف هو المكان الذي كتب فيه اللاهوتي القديس يوحنا كتاب الوحي. يقع هذا الكهف في منتصف الطريق تقريبًا فوق جبل الجزيرة ، وقد اجتذب على مر السنين الكثير من الحجاج إلى الجزيرة. هناك الكثير من الفنادق الراقية والمساكن التقليدية في جزيرة باتموس التي تضمن لكل زائر الشعور بأن الجزيرة هي وجهة سفر مثالية. لذا هي وجهة مثالية تجمع بين قيام وتنفيذ الاعمال التجارية وغير التجارية المختلفة بالاضافة الى القيام بالزيارات الدينية لفئة رجال الاعمال اصحاب الميول والاهتمامات الدينية والتراثية.

براغ – جمهورية التشيك
عاصمة جمهورية التشيك ، وهي وجهة أخرى للسياحة التجارية في أوروبا. تنقسم براغ الى نصفين عبر نهر فلتافا ، مما يجعلها واحدة من أجمل عواصم أوروبا طوال العام، فالأنشطة الملهمة للأعمال التجارية فيها لا تنتهي طوال العام. ويوجد فيها ما يقرب من 800 فندقاً منتشراً في جميع أنحاء المدينة والتي تعتبر الطريق المباشر ل 165 وجهة.
ألهمت براغ العديد من العلماء والفنانين البارزين. فهي ذات جو غامض للغاية تم تصويره بشكل ملحوظ في أعمال ابنها الأصلي فرانز كافكا. لذا فإن المسافرين من رجال الأعمال المهتمون بالمسرح والاوبرا سيجدون أكثر من نشاط ثقافي وثروة من الأفكار الثقافية التي ستحفزهم للقيام بزيارة سياحية في براغ ، وستكون كوجهة أعمال قادمة للغالبية العظمى من رجال الاعمال.

أنيسي – فرنسا
هي مدينة فرنسية جميلة تقع في الطرف الشمالي لبحيرة محاطة بالجبال. تسمى أحياناً “ببندقية جبال الألب” ، تتميز بشوارع مرصوفة بالحجارة وفيها قنوات مائية متعرجة ، وتعتبر من المدن الاكثر رومانسية في اوروبا. على الرغم من مكانة أنيسي المبتدئة كوجهة للسياحة التجارية وسياحة الأعمال في أوروبا ، فقد تمكنت من الحفاظ على معظم سحر البلدة القديمة. كما أنها موطن للقلاع الفريدة من نوعها والقصور والتي تعود الى القرن الثاني عشر الميلادي.
كما أن وجود مطارين دوليين رئيسيين  يخدمان أنسي يمكن المسافرين من الوصول بسهولة إليها وتتميز مدينة أنيسي الساحرة باحتوائها على نصيب الاسد من طبيعة فرنسا الخلابة فيختارها المسافرون من رجال الأعمال والسياح بشكل متزايد ويسمونها مدينة الحكايات الخرافية متخذين هذه المدينة كوجهة لهم في الغالب خلال الصيف للاسترخاء الجيد على شواطئ بحيرة أنيسي.
أهم مراكز الأعمال الاخرى
وهي أماكن السفر التجارية التي اصبحت مألوفة لدى المصطافين في سياحة الأعمال.
الولايات المتحدة الأمريكية – كأكبر اقتصاد في العالم ، ليس من المستغرب أن تضع الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى للوجهة الأكثر شعبية للسفر التجاري او سياحة الأعمال.
فرنسا – تعد فرنسا أيضًا وجهة شهيرة جدا مقارنة ببقية الوجهات. وتمتد قطاعاتها الاقتصادية والتجارية الرائدة عبر التصنيع والسياحة والأدوية. وتعتبر فرنسا ثاني وجهة من حيث أعلى تكاليف إقامة فيها بعد الولايات المتحدة مباشرةً حيث ان متوسط تكلفة الاقامة في فنادقها ​​يصل الى 81 جنيهًا إسترلينيًا في الليلة.
إسبانيا – تحظى إسبانيا بشعبية أقل قليلاً عن الوجهة الاكثر شعبية وهي المملكة المتحدة عندما يتعلق الأمر بسفر رجال تكلفة اقامة فقط 47 جنيهًا إسترلينيًا في الليلة.
ألمانيا – على الرغم من كونها أكبر الدول الاقتصادية في أوروبا ، فإن ألمانيا تأتي في المركز الرابع من حيث سياحة الاعمال فيها . وهي من البلدان المعترف بها دوليًا لإنتاجها العديد من الماركات الخاصة بالإلكترونيات والآلات والمركبات. وتبلغ تكلفة الإقامة بمتوسطها فيها حوالي 51 جنيهًا إسترلينيًا في الليلة.
هولندا – تصل هولندا الى المركز الخامس ، وهي موطن لعلامات تجارية مثل ING Group و Shell. ويمكنك أن تتوقع دفع ما يصل إلى 64 جنيهًا إسترلينيًا في الليلة الواحدة مقابل الإقامة في احد فنادق هولندا ، وهي ثالث أغلى دولة من بين الخمسة الأوائل.

الوجهات التي تركز على الأعمال
في حين أن العديد من المواقع الشهيرة للأعمال التجارية تحظى أيضًا بشعبية لدى رجال الاعمال سواءا لتنفيذ الاعمال او في العطلات ، فإن بعضها يجذب بشكل أساسي المحترفين في رحلات العمل. ومنها في عصرنا الحاضر الإمارات العربية المتحدة – مع وجود عدد كبير من رواد الأعمال في دبي ، أصبحت الإمارات العربية المتحدة مشهورة بسفر رجال الأعمال اليها في العشرين عامًا الماضية.
للتواصل مع كاتبة المقال
سهير أنور خان
suhairanwarkhan@gmail.com

0 Comments