عدن من المدن التاريخية القديمة بجنوب شبه الجزيرة العربية:
تعتبر عدن من أقدم المدن العربية ذات الوجود الحضاري ، ونظرًا لموقعها الاستراتيجي على كلٍ من بحر العرب والمحيط الهندي ، فإنها تسيطر على البحر الأحمر من خلال الممر المائي المعروف بمضيق باب المندب. من الناحية التجارية ، تعد واحدة من أهم الموانئ في المنطقة على المستويين الاقليمي والدولي.

الغروب في الدكة والعقبة - المعلا - عدن

كل هذه المزايا جعلتها هدفاً ومطمعاً للدول الكبرى في العالم ، وقد تم ذكر ذلك في العديد من الدراسات والمخطوطات التاريخية القديمة بتأكيد من منظمة اليونسكو في تقريرها الصادر مؤخراً والذي أشار إلى أن عدن هي واحدة من أقدم المدن في العالم.

احتلت بريطانيا عدن في 19 يناير 1839 ، وكان احتلال عدن مشروعًا استراتيجيًا وليس تجاريًا ، لحراسة خطوط الاتصال مع الهند. مع وجود أرض الصومال البريطانية وقتها في "القرن الأفريقي" ، وفرت عدن السيطرة على مدخل البحر الأحمر.

بعد افتتاح قناة السويس في عام 1869 ، أنشأت بريطانيا المحميات في المناطق النائية من جنوب شبه الجزيرة العربية لتكون بمثابة حاجز ضد العثمانيين الذين احتلوا اليمن. في عام 1937فأصبحت عدن مستعمرة من التاج البريطاني.
المصدر IWM

كانت قصة حادثة السفينة داريادولت هي الحجة والمدخل الذي تذرع به البريطانيون ، وتورط ابن أحد السلاطين في حادثة السفينة ، مما أدى إلى إبرام صفقة بين الانجليز و سلطان عدن ولحج للتخلي عن عدن مقابل إعفاء السلطان من المبالغ التي كانت على اصبحت على شكل ديون لبريطانيا واثقلت على كاهل السلطان ، وكانت عدن آنذاك تحت حكم سلطان عدن ولحج.

تحركت القوات البريطانية في محاولة لدخول عدن ، وواجههم سكان عدن الأصليون. في ذلك الوقت ، كان معظمهم من البحارة والصيادين ، وشهدت المنطقة ( قلعة صيرة ) معارك تلاها الاستسلام والاحتلال.

معنى كلمة عدن:
وقد أشار المؤرخون إلى أن كلمة عدن مشتقة من الفعل عَدُنَ ، بمعنى أقام ، أو من المعدن ، وهو معدن الحديد ، وقد أعطت القواميس اللغوية معاني كثيرة لكلمة (عدن) بما في ذلك الإقامة ، و (عدن) البلد و (عدن) المكان الذي يعني استخراج المعدن منه.
المعاني الأخرى التي تعطي مفاهيم مماثلة هي (الإقامة مع ما يجعل الاستقرار ممكنا) ، والقواميس تقدم معنى آخر لعدن (لأنه يعني الشريط الساحلي).

ولكن ، اتفقوا جميعًا على تاريخها العريق كميناء تجاري مهم منذ ( بداية الألفية الأولى قبل الميلاد ) كما ورد اسمها في الكتب المقدسة (التوراة والإنجيل) و في النقوش التاريخيه المسندة وحفريات العصور الغابرة وفي العديد من مواقع الكتب التاريخية.

موقع عدن الجغرافي:
تقع عدن جغرافيا في أقصى الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ، وتبعد حوالي 95 ميلا بحريا شرق مضيق باب المندب في البوابة الجنوبية للبحر الأحمر.

المنطقة الزمنية في مدينة عدن هي +3 ساعات عن التوقيت الرسمي لجرينيش. ما يميز موقعها هو أنها تقع بين مصر والهند ، مما جعلها مشهورة جدًا في طريق التجارة العالمية القديمة.

عاصمة عدن هي كريتر ، وهي تقع على فوهة بركان خامد واسمها مشتق من كلمة فوهة البركان في اللغة الإنجليزية ، و يطلق على كريتر اسم "عدن القديمة" بسبب مبانيها الأثرية وأسواقها العتيقة وشوارعها الضيقة الجميلة.

الطقس والمناخ في عدن:
يتميز مناخ عدن بالحرارة الشديدة في موسم الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة التي تصل إلى +35 درجة مئوية كما تشهد عدن ارتفاع في نسبة الرطوبة تصل إلى مستويات أعلى بين 70 و 80٪  ، مع نهاية فصل الصيف .

في فصل الشتاء يسقط المطر وتنخفض درجة الحرارة في متوسطها الى 20 درجة مئوية. الجو الذي يساعد على القيام بالعديد من الأنشطة الرياضية والسياحية في المدينة.

كانت عدن عاصمة جنوب شبه الجزيرة العربية وخصائصها ونسيجها الاجتماعي يمثل مزيجاً من جميع محافظات الجنوب مثل يافع ولحج وشبوة وحضرموت بالإضافة إلى المزيج الإقليمي مع الهند وباكستان والصومال وجيبوتي مما خلق قوم وثقافة ونمط حياة مذهلة.

كما إنها إحدى المدن الساحلية التي يوجد فيها العديد من الشواطئ الذهبية الدافئة المحاطة بسلسلة جبلية مثل (جبال شمسان) موزعة على معظم مناطقها ، وجبل العيدروس في الجنوب ، وجبل المنظر من الشرق. يطل على مسطح مائي كبير هو خليج عدن ، الذي ينفتح على المحيط الهندي.

أطول شريط ساحلي بحري في عدن يسمى ساحل أبين الذي يربط عدن بعدد من المحافظات والمدن الجنوبية المحيطة به ، من الجانب الشرقي ، وهناك العديد من الطرق التي تمتد على شواطئها من الجانب الغربي والتي تربطها بجمال آخر لمجموعة من المناطق سياحية مثل عمران وحتى تصل إلى باب المندب.

أماكن تستحق الزيارة في عدن - أفضل الاماكن السياحية في عدن:
كريتر - عدن:
عندما تذهب في رحلة إلى عدن ، سترى أن معظم مناطق الجذب السياحي طبيعية وتاريخية. كريتر هي عاصمة محافظة عدن ، إسمها الرسمي هو مديرية صيرة و تقع في فوهة بركان خامد قديم يشكل جبال شمسان الشامخة.

منظر عام لحي البنوك في كريتر - عدن

صهاريج الطويلة – صهاريج عدن -  كريتر - عدن:
واحدة من الأماكن التاريخية الرئيسية في كريتر هي صهاريج الطويلة. وهي عبارة عن نظام لتجميع مياه الأمطار يقع في مركز كريتر.

اختلفت المصادر التاريخية في تحديد الزمن الذي تم فيه بناء صهاريج عدن ، لذلك لم يجد علماء الآثار أي دعم أو نقوش أو إشارة تشير إلى تاريخ بنائها ، ولكن المعلومات السائده هي أن بنائها مر عبر عدة مراحل تاريخية ، أولها كان في القرن الخامس عشر قبل الميلاد خلال حكم مملكة سبأ. ولكن تم اكتشافها فعليا من خلال السلطات البريطانية في عام 1854.

اللافت للنظرعند مدخل الصهاريج وجود لوحة رخامية معلقة بجدار بالقرب من الصهريج الأكبر تذكر ان "صهاريج الطويلة غير معروف تاريخ انشاءها". يوجد أيضًا متحف صغير يقع عند بوابة مدخل الصهاريج.
كلمة (صهريج) هي كلمة معربة من اللغة الفارسية ، بمعنى: حوض الماء.


منظر علوي لصهاريج الطويلة - كريتر - عدن




قلعة صيرة وتقع على جزيرة صيرة:
من بين المعالم الأثرية الهامة التي يجب زيارتها في كريتر - عدن قلعة صيرة ، والتي كانت تعتبر الميناء الرئيسي للسفن القادمة إلى عدن ولا يوجد أيضًا تاريخ محدد موثق لبناءها.

كانت سابقاً موقعًا عسكريًا مهماً في عدن. ويعود اصل القلعة إلى القرن الحادي عشر ولكن في الواقع لم يتم تحديد أو ذكر تاريخ معين رسميًا عن انشاءها . تقع القلعة في جزيرة صيرة ، وهي نتوء بركاني صخري طويل القامة مرتفع للاعلى وكان يتم عبرها السيطرة على ميناء عدن القديم والذي كان يوجد حول الجزيرة. الكثير من المعلومات عن تاريخ القلعة غير معروفة ، خاصة وأن الدراسات الأثرية التي أجريت في المنطقة قليلة وتكاد ان تكون نادرة. إحدى هذه النظريات تفيد أن البناء قد بدأ في حوالي عام 1173 من قبل حاكم عدن التركي الذي كان يدعى الأمير عثمان الزنجبلي التكريتي ، وقد ثبتت القلعة كثيرا في وجه العديد من الهجمات الغازية المتلاحقة على عدن من قبل البرتغاليين والأتراك في عام 1517 وأخيرًا الاحتلال البريطاني لها والذي بدأ منها بالضبط. على الرغم من أن الميناء القديم اندثر وانتقل المركز التجاري الأساسي في النهاية إلى الجانب الآخر من شبه جزيرة عدن. الا ان قلعة صيرة اصبحت موقع سياحي مهم جدا وجميل في عدن وشبه الجزيرة العربية بشكل عام.

منظر ليلي لمدينة كريتر من قلعة صيرة - كريتر - عدن

منظر لقلعة صيرة من مدخل كريتر - عدن

قلعة صيرة - كريتر - عدن






منارة كريتر - منارة عدن:
تقع بجوار مكتب البريد العام. يقال أنها كانت منارة لتوجيه السفن ، لكن الرأي الأكثر إحتمالاً هو أنها كانت منارة او مئذنة تابعة لمسجد قديم. اختفى المسجد ومن المرجح أنه قد تم هدمه ، لكن المنارة بقيت حتى اليوم ، ولا يوجد تاريخ معروف يشير إلى بنائها بالضبط.

منارة كريتر - منارة عدن 

المتحف الوطني والمتحف العسكري في كريتر عدن:
يقع المتحف الوطني في منطقة الروزميت في كريتر عدن الذي كان في الأصل قصر السلطان العبدلي (سلطان عدن ولحج).
وهو من أهم المعالم التاريخية في الدولة والذي تم بناءه منذ أكثر من 100 عام وعانى من التدمير والنهب نتيجة للصراعات المستمر في البلد.
  
المتحف الوطني - قصر السلطان العبدلي - كريتر - عدن

  
يقع المتحف العسكري في وسط مدينة كريتر عدن ، قبل الاستقلال أي قبل عام 1967 كان عبارة عن مبنى مدرسي وسكن داخلي للطلاب.
المتحف العسكري المتحف الحربي - كريتر عدن


البوابة الرئيسية للمتحف الحربي - كريتر - عدن

بوابة عدن - عقبة عدن - باب عدن:
إنها البوابة الرئيسية للدخول من المعلا إلى كريتر والعكس صحيح ، حتى بداية الستينيات كان هناك جسر حجري جميل يربط  بين الجبلين يقع تحت الجسر طريق ضيق ،و بحجة توسيع وتطوير الطريق ، قامت السلطات البريطانية بعد ذلك بقصف وتدمير الجسر التاريخي ، ولم يكن هذا مبرراً مقبولاً ابداً ، خاصة وأن الجسر كان معلماً تاريخياً هاماً ونصبًا تذكاريًا. لم يذكر تاريخ محدد لبناء الجسر والحصن المحيط له. ومع ذلك ، كما قيل ، وذكر في بعض المخطوطات أنه بنيت منذ العصور القديمة.

عقبة عدن - بوابة عدن - باب عدن - كريتر - عدن

صورة قديمة  عقبة عدن قبل تدمير الجسر القديم في بداية الستينيات

إليكم صور أخرى توضح مراكز التسوق التقليدية القديمة والشوارع والأماكن القديمة والحديثة الجميلة في كريتر عدن.




اسواق وبازارات كريتر التقليدية العتيقة - عدن




مبنى المجلس التشريعي - كريتر - عدن

 يعد مبنى المجلس التشريعي في عدن من أهم المعالم السياحية في المدينة. كان هذا المبنى في الأصل كنيسة بنيت في عام 1871 اسمها "كنيسة القديسة ماريا" وفي عام 1947 أصبحت الكنيسة مقر للمجلس التشريعي الأول على مستوى شبه الجزيرة العربية. تألف المجلس من ثمانية أعضاء يمثلون الطوائف الدينية والوطنية المختلفة في عدن ، وانتخبت كل طائفة ممثلاً عنها.
كريتر عدن شوارع وسط المدينة القديمة

مبنى المجلس التشريعي - كريتر - عدن




من داخل مبنى المجلس التشريعي والذي كان كنيسة سانتا ماريا سابقاً - كريتر - عدن



حي البنوك - شارع الملكة أروى - كريتر - عدن


شوارع وأزقة كريتر القديمة - حوافي وزغاطيط عدن القديمة - عدن

شارع الملكة أروى - كريتر - عدن

منطقة معهد المدراسي - المعهد التجاري العدني - مدخل كريتر - عدن

التواهي (ستيمر بوينت) :
إنه المكان الأكثر أهمية واستراتيجية في عدن لأنه الميناء الرئيسي فيها ولهذا السبب تم تسميته سابقًا بمركز البواخر. كما كانت منطقة تجارية حيوية للغاية في الماضي لأنها احتوت على شركات ومعارض وأسواق ومحلات عالمية راقية اجتذبت السياح والبحارة من جميع أنحاء العالم ، خاصة أنها كانت ولا تزال تعتبر الميناء الرسمي لعدن.

شاطيء العشاق - جولدمور - التواهي - عدن


ساعة ليتل بيج بين - التواهي

ليتل بيج بن عدن هي ساعة برج على غرار بيج بين في لندن يعود بناؤها إلى عام 1890, وهي متوقفة عن الدوران منذ نحو ربع قرن وعادت للدوران في فبراير 2012. وتقبع الساعة على مرتفع تل بمنطقة وحي التواهي بمحاذاة ميناء عدن شيده البريطانيون إبان استعمارهم لعدن.




شاطيء خليج الفيل - التواهي - عدن


شاطيء جولدمور - التواهي - عدن

منظر عام لمدينة التواهي - عدن

رصيف السواح - ميناء عدن - التواهي


شواطيء التواهي الزرقاء الجميلة - عدن




شاطيء ومنتجعات خليج الفيل - التواهي - عدن


فندق شيراتون عدن - التواهي

ساحة الشهداء ومنظر عام لمدينة التواهي - عدن



حدائق عدن - البجيشة - التواهي - عدن





منزل بطراز معماري قديم وجميل لازال على قيد الحياة - التواهي - عدن


جسر جولدمور التاريجي القديم - التواهي - عدن



صور الشيخ عثمان - المنصورة - خورمكسر والبريقة (عدن الصغرى)




أحواض الملح البحري عدن - طواحين الملح في عدن - المملاح


طواحين الهواء للملح البحري الطبيعي التي بنيت في الخمسينيات من القرن الماضي - المملاح - عدن


شاطيء البريقة - عدن

حي كود النمر - منازل كبار الموظفين في شركة مصفاة عدن - البريقة - عدن الصغرى - عدن

البريقة - عدن الصغرى - عدن


كورنيش حي ريمي - المنصورة - عدن

الشيخ عثمان - عدن

 


المعلا - عدن
تربط كريتر والشيخ عثمان وخورمكسر والمنصورة بمنطقة التواهي ، حيث تعتبر البوابة والمدخل لمدينة التواهي ، تحتوي على جزء من الميناء البحري وبعض المرافق الحيوية والوزارات السابقة ، وكانت معظم المصانع ومكاتب اهم الصحف الرسمية الإخبارية موجودة في المعلا. ويعتبر الشارع الرئيسي أو شارع مدرم من اهم معالم المعلا ، والذي تم تشييد مبانيه في الخمسينات من القرن الماضي.













المناطق الأخرى التي تستحق الزيارة هي جبال شمسان وحديد - منزل رامبو - كهوف البوميس والمساجد الاثرية القديمة مثل مسجد العيدروس والنور. وبقدر ما يكون هدفك مناطق الجذب الطبيعية فإن شواطئها الجميلة جدا تستحق الزيارة.

لقد نجحوا في تدمير البنية التحتية لمدينتي الجميلة عدن ، لكنهم لم يستطيعوا تدمير مكانها في قلوبنا.

كتابة وإعداد:
سهير أنور خان
suhairanwarkhan@gmail.com

0 Comments