مما لاشك فيه أن الطعام هو واحد من أفضل الطرق لتجربة ثقافات الآخرين ، فسياحة الأطعمة ، والتي تسمى أيضًا سياحة التذوق أو سياحة الطهي أو حتى سياحة الطعام ، هي احدى اتجاهات السفر والسياحة التي حدث فيها تطور وتزايد الطلب لها كثيرا واصبحت شغفاً وليس سفراً فقط.


تعريفات:
  • هو القيام بالسفر لغرض تذوق نكهة طعام مكان معين من أجل الوصول على الشعور والاحساس بالمكان نفسه. (اريك وولف)
  • ببساطة هو طعم او نكهة او ذائقة مكان ما.
  • السفر خارج المنطقة السكنية المباشرة للعثور على طعام رائع. بالطبع ، كلما كنت على استعداد للسفر بصورة كبيرة ، كلما كانت مجموعة تجارب الطهي الخاصة بك أوسع نطاقًا.
  • السعي وراء تجارب فريدة من نوعها لتناول الطعام والشرب.

تعد زيارة منتجي الأغذية الأولية والثانوية ، ومهرجانات الطعام ، والمطاعم ، والمواقع التي يتم تخصيصها لتذوق الطعام (و / أو) تجربة صفات وطبيعة مناطق إنتاج الأغذية المتخصصة (المتخصصة بانتاج نوع معين من المنتجات الغذائية) - - من العوامل المحفزة الرئيسية للسفر اليها. لجعلها أكثر بساطة ، يمكن القول أن السياحة الغذائية السفر إلى وجهات أخرى من أجل تذوق طعامهم ومعرفة سبب نكهتهم المميزة وماهي المواصفات التي يتمتعون بها عند التحضير وغيرها من المكونات والتي تطلع لنا بالنتيجة النهائية التي من اجلها سعينا للسفر والقيام بالتجربة بانفسنا لها.


السائح في هذه الحالة:
قد يتبع شاحنته الغذائية المفضلة من حي إلى آخر ، أو يصنع "قائمة" لعدد  من المطاعم في جميع أنحاء العالم لزيارتها في حياته ، أو يخطط لحضور ورش عمل طهي كاملة في الإجازة.
هو من يهتم  بالأكل ، وأخذ عينات من المشروبات المعينة ، والاطعمة ، والتعرف على تاريخها ، ويعتزمون بدء برامج سياحية خاصة بالطهي الى وجهات ومواقع شهيرة في جميع أنحاء العالم.
لقد أصبح السياح اكثر اهتماما منذ أي وقت مضى بالتعرف على ثقافات الطعام لدى الاخرين. أصبحت عطلات فن الطهي ، وتعلم طرق الطهي ، والرحلات المنظمة لمهرجانات الطعام أو المنتجين لانواع معينة من الاطعمة والمشروبات ، وزيارات لمصانع انتاج بعضا من المشروبات الروحية الشهيرة ومراحل الطهي حتى المنزلية منها شائعة في جميع أنحاء العالم.
يمكن لعشاق الاطعمة والمشروبات الذين يستمتعون باكتشاف وجهات جديدة الانغماس في أفضل ما في العالم من خلال القيام ببرامج سفر سياحية. حيث تتيح جولات الطهي وفعاليات الطعام والشراب ومسابقات عشاق الطعام الفرصة لزيارة وجهات جديدة وتذوق المأكولات المحلية أو الإقليمية. سواءاً كانت الرحلة تنطوي على فرصة لتعلم تقنيات الطهي الجديدة أو حضور لغرض تذوق الطعام والشراب ، يمكن أن تكون مغامرة الطهي والاطعمة والمأكولات  تغييرًا مرحبًا به في خط سير الرحلة القياسي.


بشكل عام
السياحة الغذائية لا تعني أنك تأكل وجبات من الطعام او تشرب بعضاً من المشروبات فقط. في كثير من الأحيان ، يبحث سائحو الاطعمة  ببساطة عن تجارب طهي أصلية أو جديدة من منبعها وموطنها الام الاصلي. يحب البعض المطاعم المصنوعة فرش طاولتها من الاقمشة  البيضاء مثلا ، بينما يفضل البعض الآخر مأكولات الشوارع. لا تتعلق سياحة الطعام بنوع الطعام الذي تتناوله ؛ يتعلق الأمر بحقيقة أنك عندما تذهب إلى مكان جديد ، فإنك تبحث عن تجارب غذائية جديدة.


من خلال الجمع بين تجربة السفر والسياحة مع التجارب التي تقود الى الأكل ، تقدم سياحة الأطعمة  لكل من السكان المحليين والسياح على حد سواء طعمًا ومذاقاً ونكهةً حقيقيًة للمكان نفسه.
لا تقتصر سياحة الطهي على الأطعمة الشهية فقط. في الواقع يستخدم مصطلح السياحة الغذائية في كثير من الأحيان وحتى لايقتصر هذا المفهوم بوصفه تعريف نخبوي فقط فمن المعروف ان هذا النوع من السياحة هو حول ما هو فريد من نوعه و أصيل ، ولا تنسى ايضا قصص الطعام والاطعمة والطبخ في المناطق المختلفة والتي يجب أن تروى في هذا النوع من السياحة. وهذا يشمل المزارعين و معدي الاجبان والمربيات والتوابل والاعشاب مثلا ، والصيادين ، وصانعي المشروبات والجميع بينهم.  إنه كل ما يعطي الروح للقصص المختلفة ويؤدي إلى رضا وابتسام بطوننا.

التاريخ:
موضوع السياحة الغذائية ليس جديدا. في الوقت نفسه  يعد جزءًا لا يتجزأ من تجارب سابقة وحالية لدرجة أنه أصبح موضوعًا للدراسة في السنوات الأخيرة فقط. اي ان الدراسات الخاصة بهذا النوع من السياحة تم التشعب فيها في وقتنا الحاضر فقط.

الهدف:
الهدف من سياحة الطهي هو تثقيف وإلهام عشاق الاطعمة والمشروبات عبر إعطاء المسافر فرصة لاستكشاف المنطقة المتجه اليها والتعرف على اتجاهات الطعام والشراب فيها ، وتقنيات الطهي وتاريخ الاطعمة الخاصة بها . كل ذلك يمكن للمسافرين القيام به من خلال المشاركة في التجربة والانغماس الثقافي في وجهات مختلفة ومختارة حول العالم.



أنشطة:
يمكن أن تشمل برامج سياحة الاطعمة والقيام بالسفر والانتقال الفعلي مجموعة واسعة من الأنشطة المتعلقة بالطهي والاطعمة والمأكولات ، منها،  أخذ العينات الغذائية ، ومعرفة الاتجاهات الغذائية ، ومراحل صنع المشروبات العتيقة والخاصة والشهيرة والمعجنات والاجبان. بالإضافة إلى قضاء فترات في المطاعم المختلفة للمدن ، وحضور فعاليات تناول الطعام ومسابقات الطهي واعداد الاطعمة، والمؤتمرات والندوات والفعاليات والاجتماعات مع متخصصي الطهي  سواءا كانوا معروفين عالميا او انهم اناس بسطاء جدا يجيدون تجهيز اطباق معينة بمواصفات لايمكن ان يقوم بها احد غيرها وكذا مؤلفي كتب الطبخ ، وتذوق الطعام الخاص باماكن معينة .

أكاديمياً:
تقدم معاهد الطهي ومدارس تدريب الطهاة ، مثل معهد Culinary Institute of America ، وكلية الطهي الرائدة في الولايات المتحدة ، ومدرسة Indonesia Old Food School ، برامج وفعاليات لمحبي الطعام الذين يرغبون في معرفة هذا الجانب بصورة محلية ، واتجاهات الطعام فيها و تقنيات التحضير.
وفقا لدراسات الاتحاد الدولي للسياحة الغذائية ، فإن هذا النوع من السياحة ينمو بشكل كبير كل عام. مع الزيادة المطردة في الاهتمام بقنوات الطعام ، وعروض السفر التي تعرض المأكولات المحلية والإقليمية ، والأفلام الوثائقية وعروض السفر والسياحة عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يسافر الكثير من العملاء إلى وجهات مختلفة للاستمتاع بتجربة طعام وشراب جديدة او فريدة من نوعها.

وكلاء السياحة الغذائية:
يمكن للعملاء المهتمين بحجز جولة في الطهي أو عطلة لقضاء سياحة غذائية الاتفاق مع وكيل سفر متخصص في هذا المجال. كما يمكنهم أيضًا اللجوء إلى الإنترنت للبحث عن مدارس الطهي المحلية وترتيب عطلات الطهي والاطعمة في وجهاتهم المفضلة.


قد يقدم وكلاء السفر وشركات السياحة المتخصصون في سياحة الاطعمة نصائح وتوصيات مهمة لإنشاء خط سير مخصص بناءً على رغبة و أهداف وميزانية المسافر. حيث يمكن للمسافرين الاختيار من بين الجولات والفعاليات والدروس المواتية لميزانيتهم ​​ورغباتهم وتطلعاتهم.

دوافع السياحة الغذائية: (التعلم - الاكتشاف - المغامرة)
التعلم:
في السياحة الغذائية نتعرف على ثقافات وعادات الطهي المحلية. حيث اننا نحب سرد القصص والتاريخ الخاص بتلك الاطعمة والمشروبات.
مغامرة:
في السياحة الغذائية نحن المستكشفون. نسافر الى اماكن قريبة او بعيدة للعثور على تجارب أصيلة وحقيقية للأغذية والمشروبات.
حب الاستطلاع:
في السياحة الغذائية ، نكتشف ونفتح عقولنا للنكهات الجديدة والذائقات المبهرة والاطلاع على المزيد من الثقافات والتراث من خلال معرفة ماضي وتاريخ ومراحل تلك الاطعمة والمشروبات.



السياحة الغذائية والغذاء هو (الطعام والشراب):
لقد ذكرنا من قبل أن تعريفنا لهذه العبارة يشمل تلقائيًا المشروبات ايضا لأن "سياحة الطعام والشراب" أمر مرتبط ببعضه ، الا انه بالنسبة للبعض ، يبدو "الطعام" شائعًا جدًا ربما لكن المشروبات ليست واضحة لدى البعض، ولكن المعنى واضح جدا ، فالسياحة الغذائية  هي السفر الغذ ائي  و السياحة الغذائية بالتناوب ، على الرغم من أننا على يقين من أن هناك عدد قليل من المهنيين المختصين وربما أكثر الأكاديميين الذين يستطيعون توضيح الاختلافات الدقيقة بين جميع التعريفات الثلاثة لهذا النوع من السياحة.

سياحة الطهي (الطبخ):
بدأتعريف هذا النوع من السياحة بهذه العبارة عندما كانت صناعة سياحة الاطعمة لازالت وليدة ، لكن سنوات طويلة تم الادراك الى أن الناطقين باللغة الإنجليزية الأصليين وجدوا هذه العبارة مبهمة  بعض الشيء. وكان ذلك بمثابة مفاجأة ، لأن هذا لم يكن هدف العاملون في هذا النوع من السياحة ابداً،  ومع ذلك ، لا يزال التصور النخبوي لهذه العبارة قائما. "الطهي" يعني تحضير الطعام اي الوقت الذي يتم قضاؤه في التدريب على الطهي الاحترافي ليصبح الباحث بعدها طاهياً. رغم أن هذا قد لا يكون تعريفا افضل لهذا النوع من السياحة ، حيث انه يجب ان يتضمن ايضا على تجهيز وتحضير المشروبات ايضا. لهذا تبدو هذه العبارة ببساطة أفضل من "ثقافة الطعام" ، على الرغم من أن المصطلحات هذه قابلة للحيرة والتحير ايضا.

سياحة فن التذوق والاكل والطهو:
نجد هذه العبارة تستخدم في الغالب في أوروبا ، ومعظمها بين متحدثي اللغات الرومانسية. بالنسبة لهم ، يبدو سياحة الطعام  أساسيًا ومبهجًا للغاية. فن الطهو او التذوق والاكل هو المصطلح المستخدم لشرح ثقافة الطهي في المنطقة ، وبالنسبة لهم يعتبرسياحة فن تذوق الاطعمة هي الأكثر منطقية.

أفضل الوجهات لسياحة الاطعمة:
إذا كنت تحب الطعام وترغب في استكشاف بعض وجهات الطعام الرائعة حقًا ، فلدينا قائمة كبيرة لك ، وإضافة أنشطة الطهي إلى خط سير عطلتك هي واحدة من أفضل الطرق لتجربة ثقافة الوجهة التي أنت ذاهب فيها اليها.


ميندوزا ، الأرجنتين
ميندوزا هي المكان المثالي للعشاق الذين يرغبون في الاستمتاع بأركان السفر الثلاثة في وجهة واحدة: الطعام الجيد والشراب والمغامرات.


مانيلا، الفلبين
أحد اهم الأشياء التي لا تعرفها عن مانيلا والفلبين بشكل عام ، هو أنها القبلة الرئيسية لأطعمة الشوارع. وبمختلف الانواع التي من الصعب جدا ذكرها كلها هنا.


باريس، فرنسا
إنها فرنسا. بالطبع سيكون هناك طعام مذهل، ولكن عندما يخطط الناس لرحلاتهم إلى باريس ، فإن اغلبهم يغفلون ان هذه المدينة هي جنة عشاق الطعام. فهناك الكثير من الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها والتي من شأنها أن تعزز رحلتك وتساعدك على بناء ذكريات جميلة فيها.


كوبنهاجن، الدنمارك
ما يجب القيام به فيها هو زيارة احد المطاعم في كوبنهاغن ، الدنمارك  والذي يعتبر من الاوائل في قائمة المطاعم على مستوى العالم وهو مطعم شهير للغاية ويوجد على رأس قائمة أفضل 50 مطعمًا في العالم منذ سنوات طويلة.


لندن، إنجلترا
مدينة كبيرة أخرى غالبا ما يتم تجاهلها كوجهة للطعام وهي لندن. لكن لا ترتكب هذا الخطأ معهم فلندن هي عاصمة الغذاء في العالم. حيث ستجد مجموعة من خيارات الاطعمة على المستوى العالمي ، وخبرات متعددة في تناول الطعام ، وأنشطة عشاق الطعام ، وما إلى ذلك من الانشطة المتعلقة بسياحة الاطعمة.


توسكانا ، إيطاليا
واحدة من أهم الأشياء في قوائم السواح المتجهون لهذه الوجهات هي أخذ دروس الطهي في إيطاليا. ويمكن العثور على هذه الانشطة في جميع أنحاء إيطاليا.


كاتالونيا، اسبانيا
إذا كنت في إسبانيا ، فأنت تعلم بالفعل أن هذه الدولة بأكملها غنية بالثقافة والتراث ، وخاصة  مايخص بالمنتجات الخاصة بالأطعمة. وكاتالونيا هي واحدة من تلك المناطق المتواجدة في هذه الدولة الثرية بتراثها وتاريخها ، وكمية المنتجات الفريدة والوصفات والأطعمة التي يمكنك العثور عليها فيها مذهلة.


مدينة نيويورك ، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
لا يمكنك حقًا ان تغفل على أن مدينة نيويورك هي أيضًا عاصمة الطهي والاطعمة في العالم. وستجد هنا طعامًا رائعًا في كل مكان ، بدءًا من الباعة المتجولين وصولا الى المطاعم التي تحمل علامة ال 5 نجوم وحتى بعض الأطعمة التي لايمكن ان تجدها في أي مكان آخر.


هاواي ، الولايات المتحدة الأمريكية
هل تعرف أن هاواي بها اعداد هائلة من شاحنات الاطعمة Food Trucks  لهذا فهي وجهة يجب زيارتها لغرض تناول الطعام. بالرغم أنها كانت من اوائل وجهات تناول الطعام منذ بضعة عقود ، الا انه لم يكن الوصول إليها دائمًا كما هو الحال اليوم. لم تعد هناك الحاجة إلى إجراء حجز لأفضل المطاعم في المدينة. فيمكنك الآن العثور على بعض من أفضل الأطعمة في هاواي عند مواقف السيارات والأسواق وفي وسط الشوارع ايضا وعلى قارعة الطرق ايضا.


طوكيو، اليابان
هنا ستجد السوشي الطازج والأفضل والأكثر روعة في العالم. يمكنك أيضًا العثور على izakayas اللطيفة تمامًا في جميع الأزقة والشوارع الخلفية والصغيرة في جميع أنحاء المدينة. أو سوق السمك Tsukiji ، وهو مايجب زيارته في طوكيو. حيث سترى الأطعمة التي لم تسمع بها من قبل ، ويمكنك الحصول على عينات منها على طول الطريق.
نشاط كبير آخر في طوكيو لمحبي الطعام هو المشاركة في حفل الشاي التقليدي.


بانكوك، تايلاند
الطعام التايلاندي هو المطبخ المحبب عالميا. والحصول على تجربة الأطباق التايلاندية الأصيلة في سوق ليلي أو من بائع متجول ، بالطبع ، سيكون أحد أفضل تجارب الطهي بالنسبة لك.


ملبورن أستراليا
مدينة طعام مذهلة ، بها العديد من المطاعم الرائعة التي يمكنك من خلالها زيارة المدينة.
أستراليا هي موطن واحدة من أفضل المهرجانات وهو مهرجان ملبورن للطعام والشراب. ويمتد المهرجان لمدة 17 يومًا في شهر مارس من كل عام ، ويتميزبوجود نجوم الطهي العالميين الذين يشرفون على الفعاليات ، ويخلقون أطباقًا لا تُنسى للمشاركين ليكونوا عامل جذب كبير.
هناك مناسبات اخرى مثل تناول وجبات الغداء والعشاء والتي تقام في أفضل المطاعم في جميع أنحاء المنطقة ، وكذا دروس المشروبات ، والمشي في الشوارع  المليئة بالاطعمة، والمحاضرات الخاصة بها ، إلخ.


مكسيكو سيتي، المكسيك
حيث يمكنك أن تأكل بوريتوس ، كارنيتاس ، إنتشلادا ، سندويشات التاكو و guacamole طوال اليوم فهي متعة لاتضاهيها اي متعة اخرى ، فيجب أن تكون رحلة الطعام إلى مكسيكو سيتي بالتأكيد على رأس قائمتك. هناك الكثير من التجارب في تجربة الطعام الرائع في جميع أنحاء مكسيكو سيتي.


ليما، بيرو
تم الاعلان عن بيرو كأفضل وجهة لتناول المأكولات والمشروبات في أمريكا الجنوبية من قبل (فرومرز) والسبب وجيه للغاية حيث يوجد في بيرو عدد من الثقافات تضم مهاجرين من إسبانيا والصين واليابان وغيرهم ، وهذا يساعد على خلق مزيج غذائي مزدهر بالتنوعات الإقليمية فريدة وغير المعروفة للكثيرين. فأصبحت أطباق ليما مميزة ، مثل سيفيتشي وشيكارونيس ، وهي مفضلة في جميع أنحاء العالم وتفتح أعين الناس على نكهات البيرو الفريدة من نوعها.


سويسرا
تشتهر سويسرا بشكل أساسي كوجهة للجبن والشوكولاتة ، فلديها الكثير من الخبرات التي تركز على هذه النوعية من الطعام فستجعلك تقضي عطلة لذيذة للغاية.


الهند
المطبخ الهندي هو كل شيء عن التوابل ، والمطبخ الهندي يحتوي على الكثير من الأطباق منها النباتي وغير النباتي. ومن اشهر الأطباق فيها هي البرياني ، دجاج تندوري ، تشول بهاتور ، موموس ، رجما ، جولاب جامون وغيرها. وهي مشهورة جدًا بأطعمة الشوارع والشاحنات بالإضافة إلى أنواع مختلفة من المطاعم الشهيرة جدا وفي الناحية الاخرى البسيطة جدا.


اسطنبول، تركيا
تركيا ليست مستثناة من عالم الاطعمة. يقوم كل الشيفات الشهيرين وأولئك الذين يتمتعون بالبساطة باعداد أطعمة رائعة لذا فعليكم بزيارة ليس فقط إسطنبول انما المنتجعات الشعبية ايضا ، و البلدات والمدن الأقل حظًا وشهرة لتذوق المأكولات التركية على اصولها.
قم بجولة الطعام في تركيا وسوف تسمع مصطلح "المطبخ الأناضولي". ومعناه ان الناس يشيرون إلى الطعام التركي التقليدي ألاصيل.
أهم الوجهات للسياحة الغذائية في تركيا هي: غازي عنتاب - هاتاي - أضنة - إزمير - طرابزون.
هناك أيضًا بعض المعتقدات الدينية المرتبطة ببعض أنواع الأطعمة الموجودة فيها ، مثل الكبة النيئة ، حيث يعتقد أن سبب تحضيرها بمكعبات الثلج مرتبط بالنار المذكورة في قصة النبي إبراهيم عليه السلام.


كرواتيا:
تفضل بزيارة Istria ، وهي منطقة ثنائية اللغة (الإيطالية - الكرواتية ) وتقع على الحدود مع إيطاليا وسلوفينيا ، وهناك ابحث عن المأكولات البحرية وزيت الزيتون البكر والفطر والكمأ و prosciutto.


جامايكا:
ستحصل فيها على الدجاج المشوي المتبل بالطريقة الجامايكية و مشروب Appleton Estates ، ومشروبات Red Stripe ، بالإضافة إلى جميع الفواكه الاستوائية التي يمكنك تناولها. ومع ذلك ، فهناك ايضا الكثير لاستكشافه في مجال الاطعمة في هذه الدولة الكاريبية ، وغالبًا ما يشتمل الطعام فيها على مكونات يصعب العثور عليها في أي مكان آخر.


بورما:
تُعرف هذه الدولة المعروفة أيضًا باسم ميانمار ، الواقعة في جنوب شرق آسيا المطلة على الصين والهند وتايلاند ، بالانفتاح مؤخرًا على العالم بعد عزلة سياسية طويلة ، ويتدفق عشاق الطعام هناك لتجربة المأكولات المحلية ، وتعبر ابنة عم بعضا من المأكولات التايلاندية أو الفيتنامية ولكن تتميز المكونات المحلية فيها بان يعرّفها الغربيون على أنها هندية أو صينية.


جيورجيا:
جورجيا هي عملاقة في الطهي بالمقارنة مع حجمها الجغرافي. قم بزيارة هذا البلد المطل على البحر الأسود لتذوق المأكولات المرتبطة منذ آلاف السنين مع التقاليد القديمة التي تحتويها مكوناتها المحلية ، فهي  مكونة من الجوز والباذنجان والفاصوليا السمراء والرمان والفلفل الحار والكثير من الجبن واللحوم في أطباق مثل خاشابوري وخبز الجبن وغيرها من النكهات. كما يوجد فيها نوع من فطائر اللحم التي يتم تناولها باليد ويعتبر  الطبق الوطني للبلد.


سيريلانكا:
تقع جزيرة الشاي والفيلة قبالة الطرف الجنوبي للهند وهي موطن لمجموعة متنوعة من الثقافات والنباتات والحيوانات التي تتناقص في حجمها. وعلى غرار الاطعمة في جنوب الهند ينتشر فيها الأرز والكاري الحار ، فالمطبخ السريلانكي بحكم انها جزيرة ، يحتوي في الكثير من الأطعمة الخاصة به على جوز الهند والأسماك.


العالم العربي:
تشتهر كل دولة من الدول العربية والإسلامية بالوجبات الشعبية الخاصة بها، لأن المطبخ العربي معروف بتنوعه وهو غني بالأطباق التي تنافس الأطباق العالمية.


من أهم خصائص المطبخ الشعبي العربي أن هذه الأطباق تتكون عادة من مكونات غذائية تتميز بها المجتمعات العربية المحلية ، فضلاً عن تأثرها بالحضارات الاجنبية والعربية الاخرى. 

للتواصل مع كاتبة المقالة
السيدة/ سهير أنور خان
suhairanwarkhan@gmail.com


0 Comments