تعتبر هذه المقالة عصارة خبرة طويلة مررت بها شخصياً حيث ان هذه الخبرة صقلت بداخلي كل الامكانيات والمهارات اللازمة والمطلوبة في موظف مؤهل للعمل في صناعة السفر والسياحة واتمنى ممن يقرأ مقالتي هذه ان يستفيد استفادة لابأس منها

ولاتنسوا ابدا ان اي موظف ان احب مهنته ابدع فيها وتعامل معها كهواية محببة يسعد بمزاولتها وليس وظيفة فقط يؤدي فيها مهام وواجبات .


يقوم العديد من الاشخاص في هذه الايام بحجز رحلات الطيران، الفنادق، الرحلات البحرية ومختلف انواع البرامج السياحية عبر الإنترنت دون توجيه من أي شخص مختص بذلك. لكن هذا لا يعني أن خبراء السفر والسياحة اصبحوا غير مهمين ، أو أنها اصبحت مهنة لاتؤكل عيشاً مثلما يقال بالعامية. فمن خلال مزيج من التعليم المناسب + المهارات ذات الصلة + خبرة العمل ذات الصلة ، يمكنك أن تصبح وكيل او مختص في مجال السفريات والسياحة ممن يتمتعون بخبرة وامكانية اعطاء النصائح التي لا تقدر بثمن للمسافر الحديث في هذه الايام.

كل ذلك يتطلب منك اولاً الرغبة في العمل في مجال السفريات والسياحة وان تكون محباً لها وتعتبر لك هواية اكثر من كونها مهنة الاحلام واليكم بعض النقاط الضرورية والمهمة التي بها تستطيع ان تكن مبدعاً في هذا المجال المهم من ضمن اهم المجالات التي تعتمد عليها انشطة الاعمال في العالم ككل.

الجزء الأول

علم نفسك:
احصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. كما هو الحال في العديد من المهن الأخرى ، ربما لن تحصل على شيء دون ان تحصل على شهادة المدرسة الثانوية أو الشهادة العامة مثلما يقال. إذا لم تكن قد تخرجت من المدرسة الثانوية ، فحقق خطوتك الأولى وهي الحصول على هذه الشهادة وان تكن ممن يعتقدون ان قطار التعليم قد فاتهم فلايأس مع الحياة فهناك طرق عديدة لاستكمال التعليم الاولي والحصول على هذه الشهادة المهمة والضرورية والتي تفتح لك الافاق الواسعة نحو الوصول الى ماتصبو اليه فالحق نفسك باحدى الصفوف المسائية او عبر الانترنت.


واذا كنت لازلت في احدى المراحل في الطريق للحصول على هذه الشهادة الحق نفسك في احدى الدورات التدريبة لاكتساب مهارات لغوية مثل تعلم اللغات الاجنبية العالمية (الانجليزية – الفرنسية – الايطالية – الاسبانية) وكذا بعض الدورات التدريبة مثل تشغيل الحاسوب والبرامج المتعلقة به او صفوف ودورات تعليم الادارة والاعمال.

بعد الانتهاء من الحصول على شهادة الثانوية العامة حضر نفسك للالتحاق بالجامعه مساق الدبلوم لمدة سنتين أو مساق البكالوريوس لمدة أربع سنوات. في حين أن الكلية ليست ضرورية بشكل صارم لتصبح موظف سفريات وسياحة ، ولكن فرص العمل الخاصة بك سوف تزيد بشكل كبير إذا كان لديك شهادة ماجستير أو درجة البكالوريوس في مجال ذو صلة. ابحث عن التخصصات المتعلقة بالسفر أو السياحة أو الجغرافيا أوادارة الأعمال أو تقنية المعلومات أو الضيافة أو تخصص اكاديميا بأي لغة أجنبية.

ادرس لغة أجنبية كاللغة الانجليزية وحاول ان تصل بها الى مستوى الطلاقة في التحدث والكتابة. فإن تعلم لغة أخرى يزيد من معرفتك بالثقافات الأخرى ويعزز من مصداقيتك مع العملاء بسبب شفافية وامكانية التواصل التام معهم مهما كانت جنسيتهم. وهذا يعني أيضًا أنه بإمكانك خدمة المزيد من العملاء لأنك تستطيع التحدث بسهولة مع المزيد من الأشخاص. كما يمكنك التسجيل في الدورات التديبية الخاصة بالمهارات السلوكية للبشر أو في كليات المجتمع ، أو زيارة المكتبات والاطلاع على كتب و برامج علم النفس.

التحق بدروس تعليم الكمبيوتر. او برامج القيام بالحجوزات واصدار التذاكر مثل (سايبر – جاليليو – وورلد سبان – اماديوس – ميركاتور وغيرها) كما انه من المهم ايضا الالتحاق بدورات مهارة التواصل مع العملاء وخدمتهم، فبإمكانك حضور هذه الدروس في مراكز متخصصة ، أو عبر تصفّح مقاطع الفيديو التعليمية عبر الإنترنت لتعلم مهارات مختلفة.

بعد ذلك بإمكانك القيام بالتسجيل للحصول على برنامج شهادة تأهيلية لمهنة وكيل سفر وسياحة. سواء المدفوعه او المجانية عبر الإنترنت وهي برامج مصممة لتعليم الطلاب حول جميع جوانب صناعة السفر. ويمكن أن يستغرق ذلك فترة تمتد من شهرين إلى ستة أشهر لإكمالها وهي تعد خيارًا جيدًا لأي شخص جديد في هذا المجال المهم.

الجزء الثاني

تطوير المهارات اللازمة لمهنة موظف/وكيل السفر والسياحة:
قم بالسفر قدر الإمكان. أفضل طريقة لإثبات أنك مؤهل في مجال السفر والسياحة يتم عبر تطوير خبرتك في السفر المحلي والدولي. فإذا لم تتوفر لديك المادة للسفر على الصعيد الدولي ، فابدأ بالقيام برحلات داخلية في عطلات نهاية الاسبوع واكتشف اكبر قدر من المناطق الداخلية في بلدك او بلد اقامتك حيثما وأينما استطعت. يمكنك الذهاب مع الأصدقاء اوتذهب بنفسك للتعرف على هذه الاماكن وثق ان هناك فروقا كبيرة بين السفر في مجموعة والسفر بصورة فردية.

الاحتفاظ بمفكرة خاصة بك لسفرياتك. فعندما تشرع في مغامراتك ، فكر في الثقافات المختلفة التي تواجهها. لاحظ ما أعجبك وما لم يعجبك في مكان ما. قم بتدوين المطاعم أو المتاجر المفضلة لديك حتى تتمكن من التوصية بها للآخرين. هذه كلها تكون لديك اسس ومعلومات جيدة عندما تبدأ في التخطيط لرحلات أشخاص آخرين.

ممارسة المهارات الشخصية التي اكتسبتها عبر افراد اسرتك واصدقائك وزملاء الدراسة. فالطريقة التي تتواصل بها مع الناس سيكون لها تأثير كبير على مدى نجاحك كمتخصص في مجال السفريات والسياحة. ابدأ العمل على صقل هذه المهارات فاستمع الى تجارب الاخرين في السفر وشجعهم وناقشهم وتبادل المعلومات معهم وتفاعل معهم في الحديث.

اغرس رد الفعل الايجابي نحوك من قبل الاخرين عن طريق قيامك بالابتسام عند تحية الآخرين ، وتقديم المساعدة لهم ، وإبراز رعايتك بطريقة بسيطة فيكفي قولك " كيف حالك اليوم"؟ فهي تبدأ وتفتح لك المجال في الحوار مع الاخرين والاخذ والعطاء في الحديث ومن ثم تبادل المعرفة والمعلومات.

لاتنسى ان التطور التكنولوجي قد سهل الكثير من الامور التي قد كان صعبة جدا سابقا - ثقف نفسك سياحيا من خلال الابحار في عالم الانترنت في سبيل اكتشاف العالم ، مدن العالم ، اهم المناطق السياحية، اهم المعالم السياحية، اقرأ عنها واختزن لديك بنبذة عنها وعن تاريخها وثقافتها واهم الاحداث التي مرت بها من سابق ووضعها الحالي مدى التطور والاستقرار السياحي بها هل هي آمنة او غير آمنة والعديد من المعلومات التي تتعلق سواءاً بالمنطقة نفسها - المناطق المحيطة بها - بيئتها ومجتمعها وثقافتها - اهم اماكن الايواء فيها - الاطعمة والماكولات والمشروبات -اهم شركات الطيران العاملة بها او العاملة اليها وغيرها من المعلومات الواجب الالمام بها حتىى تصبح موظف سياحة ذو ثقافة سياحية عالية تولد الثقة لدى العميل.

الجزء الثالث

الحصول على المهارة المهنية لمهنة موظف السفر والسياحة:
إنضم او ابحث عن فرصة وظيفية في مجال ذو صلة. الخبرة في مجال الضيافة والمبيعات وخدمة العملاء كلها مفيدة لموظف السفر والسياحة. مثال على ذلك التقدم بطلب للحصول على وظيفة العمل في مكتب حجز في احد الفنادق. او الحصول على وظيفة كمرشد سياحي أو وكيل حجز في شركة سياحة محلية. حتى العمل في مركز الاتصال سيعطيك تجربة خدمة العملاء التي يبحث عنها أصحاب العمل.

انضم إلى وكالة مهمتها الضيافة والسياحة والسفر. فعندما تعمل لدى وكالة تقوم بمهام الضيافة ، يمكنك البدء بسرعة و الاستفادة أيضًا من هذه المهام ، مثل الوصول إلى العملاء والجهات ذات العلاقة ، وجهات توفر فرص التدريب والتاهيل والجهات المحاسبية ذات الخبرة في نفس المجال.

لا يزال يتعين عليك القيام بكل امكانيات التسويق الخاصة بك لدفع حركة الخبرة والمهارة لديك فقم بانشاء مواقع التواصل الاجتماعي والمهني الخاصة بك وانشر خلاصة خبرتك السابقة وماتقوم بالاطلاع عليه حاليا حتى تكتسب اكبر قدر من المهتمين والمتابعين لك.

بعد الالتحاق بوظيفة تتعلق بالسفر والسياحة اصقل مهاراتك وركز على اكتساب اكبر قدر من خدمة العملاء بالطريقة الصحيحة والسليمة.


خدمة العملاء في مجال السياحة والسفر:
ترتبط خدمات العملاء مباشرة بالسياحة والسفر لأن صناعة السفر والسياحة تعتمد على الايراد وبدون عميل لا يوجد دخل. مطلوب خدمة عملاء جيدة في كل جزء من السياحة سواء كان فندق ، مطعم ، وكالة سفر ، رحلات سياحية إلخ. بغض النظر عن مدى فظاظة والحاح الزبون يمكن فانه من المهم للحفاظ على موقف إيجابي وان تكون وديا مع العملاء.

فالسياحة والسفر هي الصناعة التي يتصل فيها المسافر بنا للحصول على ما يحلم به لقضاء عطلته. فالمسافرون يتوقون لقضاء إجازة لغرض الاسترخاء والحصول على وقت ممتع. تؤكد كل شركة طيران أو شركة سكك حديدية أو وكالة سفريات على تقديم مستوى خدمة عملاء قوي يلبي متطلبات من يتوقون لقضاء افضل وقت يشعرون فيه بالاستقلالية والراحة والاسترخاء والاستجمام وكذلك ممن يتوقون العلاج او الاكتشاف والمغامرات وغيرها من الاهداف التي تحرك الشخص للقيام بالسفر والسياحة. فإذا كان السياح يحصلون على خدمة جيدة في فندق ما ضمن سلسلة فنادق ينتمي اليها هذا الفندق ، فإنهم سوف يفكرون في سلسلة الفنادق هذه حال سفرهم مرة أخرى ، وسوف يوصون بها إلى الآخرين ايضا داخل دائراتهم الاجتماعية. وبالمثل ، إذا كان المسافر يحصل على خدمة جيدة من أي شركة طيران معينة أو مكتب سفر معين ، فإنه سوف يفكر في كونه عميلاً متكرراً مع مقدم الخدمة المحدد بالتالي فان مقدم الخدمة سيكسب ماديا من هذا العميل وهذا بدوره سيجعله يحاول بقدر المستطاع اكتساب العميل والاحتفاظ به عبر تقديم افضل مستوى خدمة له مقابل الاستمرارية في التعامل.

يمكن لخدمة العملاء الضعيفة أن تدمر سمعة الفندق أو المطعم أو شركة الطيران أو وكالة السفر الذي تعمل فيه. فإذا حصل العميل على تجربة سيئة منك، فلن يتواصل معك مرة اخرى ولن يكن بحاجة لخدماتك مرة أخرى ولن ينصح بدوره أي شخص باستخدامه مرة أخرى. ومن ثم ، فإن الجهة التي تعمل بها ستفقد هذا العميل وتخسر و ستفقد ذلك الدخل من العملاء في المستقبل ، وبشكل غير مباشر سيخسر العميل المحتمل الذي يمكن أن يحصل على الكثير من الأعمال في المستقبل. وبالتالي ستخسر انت وظيفتك التي تعبت وسعيت كثيرا في سبيل الحصول عليها خاصة وان كانت وظيفة احلامك التي كنت تتمنى ان تحققها.

تعتبر خدمة العملاء جزءًا أساسيًا في صناعة الضيافة والسفر والسياحة:
ان السياحة هي الصناعة التي تساعد بلدًا على تحقيق الاستقرار الاقتصادي خاصة وان كان معتمداً كلياً او بصورة كبيرة في اقتصاده على السياحة، فيولد السائح الأعمال التجارية في بلد ما ويلعب دورا رئيسيا في تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية لخطط التنمية للأمة. فتضمن خدمة العملاء الجيدة المزيد من الفرص للأعمال لمزودي الخدمة.

ان خدمة العملاء هي أساس أي صناعة ونموها. حيث ان الممتاز منها يساعدنا على تطوير وتأسيس قاعدة عملاء وفية لنا ولخدماتنا وتحسين العلاقات مع عملائنا.

فالسياحة والسفر والضيافة هي من الصناعات الواسعة ولديها العديد من البدائل المتاحة لما هو مطلوب منها. فالعميل في اوقاتنا الحالية على اطلاع جيد ويحتاج إلى قيمة كاملة لأمواله المصروفة بصورة خدمة تفوق الوصف. وفي حالة انزعاجه من الخدمات المقدمة له ولو بصورة بسيطة ، فإنه يطلب رقم الاتصال بمركز دعم خدمة العملاء للشركة في مركزها الرئيسي. وفي مثل هذه الصناعة التنافسية ، من الصعب جدًا جعل العملاء راضين واوفياء لمقدم الخدمة. حيث ان التنافس يكاد يكون بصورة متوحشة في هذه الصناعة ، ولكن مفتاح كسب العميل بصورة دائمة هو خدمة ودعم العملاء بصورة جيدة وقوية والتي من خلالها يمكنك بناء قاعدة عملاء طويلة الأجل ، ويمكنك من تقليل تكلفة ووقت وجهد البحث عن عملاء جدد. خدمة جيدة تساعد على تحويل العملاء إلى سفير لأعمالك. حيث انهم سيلجأون اليك شخصيا للقيام بتنفيذ طلباتهم ، وسوف نعطي ردود فعل قيمة لك حيث انها سوف تولد المزيد من الإيرادات وبالتالي ضمان استمراريتك في العمل والاهم من هذا كله ضمان اكتسابك لمهارات تؤهلك للمرحلة القادمة في مجال السياحة والسفر الا وهي مرحلة انشاء شركة او مكتب سفر وسياحة خاص بك تملكه وتقوم بادارته.

اهم مفاتيح خدمة العملاء الجيدة عليك التقيد بها جيدا:
  1. فهم حاجة العملاء جيدا.
  2. ان تجعل العميل يشعر بأنه اكثر العملاء اهمية ومكانة.
  3. ان تتعامل معه بصبر وتأني بدون انزعاج او تأفف.

الجزء الاخر وليس بالآخير
بعد ان اكتسب كل هذه الخبرة والمهارات التي تساعدك تمام في اجتياز كل الصعوبات التي قد تواجهك في سبيل ان تكون موظف السياحة والسفر المثالي ذو الخبر العالية والممتازة بقي ان يكون لديك رأسمال مبدئي يعينك على بدء مشروعك الخاص بك اضافة الى انشاء موقع الكتروني رسمي خاص بك ومن ثم الاستعانة بكل المتطلبات التقنية والموارد البشرية التي ستسير معك في موكب الطريق الى نجاحك في عالم السفر والسياحة.



0 Comments