السفر مع الاشخاص من ذوي القدرات الخاصة سواءاً كان طفلاً او كبيراً في السن لم يعد من المستحيلات او الامور الشاقة التي تتطلب مجهود او امكانيات صعبة الحصول، حيث شهدت الخدمات المقدمة للمسافرين من ذوي القدرات الخاصة تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، حيث تم اضافة واستحداث الكثير من الخدمات والمزايا المقدمة لذوي القدرات الخاصة ، خاصة وان الكثير من الحكومات تولي اهتماماً خاصاً لهذه الفئة من المسافرين وتحث القائمين بنقلهم سواءاً براً او جواً او بحراً بضرورة تقديم كافة انواع التسهيلات من منطلق الحرص لاجل توفير كل سبل الراحة لهم وبالتالي قدرتهم على التأقلم مع محيطهم   ومن ضمن هذه التسهيلات والخدمات توفير معلومات كافية عن الخدمات والمزايا التي توفرها لهم هذه الجهات ذات العلاقة بسفر ذوي القدرات الخاصة ومن ضمن التسهيلات المقدمة في الجانب المعلوماتي هو توافرها في الكتيبات والمواقع الالكترونية وهي في متناول الجميع وبكل سهولة.



بشكل عام لازال سفر ذوي القدرات الخاصة يعتبر نوع من التحدي لذاتهم ولقدرتهم ولابد لنا سواء كمرافقين او كشركة ناقلة او اصحاب الخدمات المقدمة لهذه الفئة من المسافرين من تذليل كل الصعوبات التي قد تواجههم وجعلهم لايشعرون بالضعف والعجز بل على العكس يجب ان نتكاثف لنشعرهم بالقوة وبالمقدرة والامكانية.

لهذا ارتأينا تجهيز هذه المقالة التي قد تساعدكم كثيرا ان كنتم تعزمون السفر وبرفقتكم احد الاشخاص من ذوي القدرات الخاصة حيث نوفر لكم اهم المعلومات والخطوات اللازمة في سبيل تسهيل السفر واجراءاته وايضا  الاستمتاع بالهدف المراد به من السفر.

تأكد جيدا من انك قد قمت بحجز كافة المتطلبات لتسهيل سفر ذو القدرات الخاصة قبل فترة كافية جدا من موعد السفر
اصحاب الاعمال الخاصة في مجال السياحة والسفر ومن يقدمون هذا النوع من الخدمة ملزمون رسميا وبنصوص قانونية صريحة توفير كل الخدمات والمزايا المطلوب توفرها خلال سفر ذوي القدرات الخاصة حيث يعاقب المقصرين في هذا الجانب في اغلب دول العالم الا ان هناك بعض شركات الطيران ذات السعر الاقتصادي تتنصل من تقديم مثل هذه الخدمات لذا من المفترض التقصي جيدا قبل فترة كافية وكذا التاكد من حجز مقاعد في شركة طيران تقوم بتوفير هذه الخدمات على متنها.

وعند قيامك بحجز كل الخدمات المطلوبة والترتيبات والتجهيزات اللازمة عليكم اعادة التاكيد قبل مابين 24 الى 48 ساعة والاطمئنان من ان كل شيء تم حجزه وعلى مايرام تجنباً لاي عوائق قد تتعرضون لها فجأة.

كن دقيقاً وواضحاً عند سرد حالة ذو القدرات الخاصة لموفر الخدمة 
والسبب يعود الى ان موفر الخدمات قد لايكون لديه مقدرة كافية او المام طبي او صحي كامل عن الحالات التي قد يتعرض لها ذو القدرات الخاصة لذا لابد من شرح احتياجاته وحالته بالتفصيل وبأمانة حتى يستطيع موفر الخدمة تبسيط كل المصاعب وتيسير السفر للمسافر من ذوي القدرات الخاصة بحسب حالته ومتطلباته الفعلية من الخدمات.

كن دقيقاً وواضحاً عند شرح تفاصيل السفر والطائرة والمطار والرحلة التي سيقوم بها المسافر من ذوي القدرات الخاصة للطبيب المختص بتوفير معلومات عن الخدمات الفعلية التي يحتاجها المسافر ونوعها ووقتها حيث سيكون قادرا على اعطاء النصيحة المناسبة واللازمة في مثل هذه الحالة كما انه سيوضح المعوقات والحالات الطارئة التي قد يواجهها الشخص من ذوي القدرات الخاصة. والعقاقير والادوية والاجهزة والاحتياطات اللازمة له.

ضرورة اخذ تقرير طبي مفصل عن الحالة التي يعاني منها ذو الاحتياج الخاص بصورة مفصلة مع ذكر كل الامور الطارئة التي قد تحدث له وكيفية تجنبها او مواجهتها في حينها دون السماح لحالته بان تسوء وتجهيز كافة الاحتياطات اللازمة لذلك
مع اخذ الاحتياطات اللازمة بتوفير الادوية والحقن والعلاجات والاجهزة بصورة احتياطية تجنبا لعارض عدم توفرها في وجهة السفر.

اصرف ببذخ واعمل احتياطاتك في الصرفيات على العناية الطبية للمسافر من ذوي القدرات الخاصة كما يجب التاكد من بوليصة التامين الطبي وسريانها ونطاقها والخدمات التي تتبناها ونسبة المشاركة وغيرها من الامور الطبية الهامة جدا كما عليك اخذ الحيطة بتوفير وسائل التواصل مع الاطباء المختصين بحالة المسافر من ذوي القدرات الخاصة في وجهة السفر.

مع التطور الحاصل في مجال السياحة والسفر ظهرت هناك شركات سفر وسياحة متخصصة في توفير كل انواع الخدمات المطلوبة لتسهيل سفر ذوي القدرات الخاصة فمن الافضل الاتفاق مع احدها لتوفير كل المتطلبات بتفاصيلها من قبلهم.



تجنب رحلات الترانزيت والتوقف في عدة محطات

  • حاول بقدر المستطاع الحجز في الرحلات المباشرة وعدم اللجوء لرحلات الترانزيت الا وقت الضرورة القصوى ولاتنسى ان هناك قوانين حكومية تلزم شركات الطيران بمنح تخفيض مناسب لتذاكر السفر لاصحاب القدرات الخاصة فتجنب رحلات الترانزيت يجنبك كثرة الاجراءات والمساءلات والشرح والتوضيح في كل نقطة ستنزل اليها للانتظار كما انه سيجنب صاحب الاحتياج الخاص من الشعور بالتعب من الانتقال والانتظار.
  • امكث في المطار قبل السفر بوقت مناسب وتاكد من توفر كل المتطلبات والخدمات اللازمة وحاول الحضور قبل 3 ساعات في الرحلات الدولية و 2 ساعات في الرحلات الداخلية ولاتتحرك الا بعد قيام المضيفة المختصة ببدء عملها.
  • فذوي القدرات الخاصة يتم اركابهم في الطائرة قبل جميع المسافرين ويتم انزالهم من الطائرة بعد نزول جميع المسافرين
  • حاول توفير قطع غيار الاجهزة التي يستخدمها المسافر من ذوي القدرات الخاصة تجنبا لاي امور طارئة قد تحدث.
  • تأكد من القيام بكافة الحجوزات ( الطيران – الخدمات – المواصلات – محل الاقامة – الاماكن المقرر زيارتها ) والتي تكون صديقة لذوي القدرات الخاصة وتوفر لهم كل سبل الراحة والخدمات اللازمة.
  • احتفظ لديك بنسخة من كل المنشورات والادلة اللازمة لذوي القدرات الخاصة والتي توفرها الجهات المختصة دوما وتجعلها في متناول الجميع
  • اجعل رحلة السفر والسياحة هذه بمثابة مغامرة ممتعه وجميلة وتجربة رائعه للمسافر من ذوي القدرات الخاصة


مع تمنياتنا لكم بسفر ممتع ورحلة سياحية آسرة

0 Comments